تشغيل G5 في الولايات المتحدة دون تأثير على رحلات الطيران

وكالات- الرسالة نت

بدأت شركتا الاتصالات فيرايزن وإي تي آند تي تشغيل شبكة الجيل الخامس في الولايات المتحدة الأربعاء، من دون أن يتسبب ذلك بعرقلة تذكر في رحلات الطيران، عقب إرجاء نشر هذه التكنولوجيا اللاسلكية الجديدة.


ألغت عدد من شركات الطيران الدولية رحلات إلى الولايات المتحدة من جداولها الأربعاء، لكن لم تُسجل حالات إلغاء واسعة، والبعض من تلك الشركات يعتزم استئناف الخدمة الخميس.


في الساعة 16,30 ت غ الاربعاء، أُلغيت قرابة 215 رحلة كانت تعتزم الإقلاع أو الهبوط في مطارات أمريكية، بحسب الموقع الالكتروني فلايت اوير (FlightAware). وهذا العدد يقل عن العدد المعلن سابقا، وهو 538 رحلة الأربعاء الماضي، علما بأن الرقم يمكن أن يرتفع خلال اليوم.


ومن بين الخطوط التي أعلنت وقف رحلاتها الأربعاء، طيران الإمارات والخطوط الهندية وإيه إن إيه (آول نيبون) والخطوط اليابانية.


وقالت إيه إن إيه والخطوط اليابانية إنهما ستستأنفان الخدمة الخميس، بعد ضمانات من هيئات ناظمة لدى الإدارة الفدرالية للطيران.


وجاء في بيان لرئيس اول نيبون يوجي هيراكو: "نظرا للإرجاء الجزئي لتشغيل خدمة الجيل الخامس (5G) في الولايات المتحدة، فإن تشغيل رحلات اول نيبون اعتبارا من 20 كانون الثاني/ يناير سيلتزم بالجدول العادي على أساس إشعار إدارة الطيران بعدم وجود مشكلة تتعلق بالسلامة في تشغيل طائرات بوينغ 777 إلى المطارات الأميركية التي نخدمها".


أنفق عملاقا الاتصالات عشرات مليارات الدولارات للحصول على تراخيص شبكة الجيل الخامس العام الماضي. لكن شركات في قطاع الطيران أثارت مخاوف بشأن تداخل محتمل مع الأجهزة اللاسلكية لقياس الارتفاع، والتي قد تستخدم الترددات نفسها، خصوصا إذا كانت الأحوال الجوية سيئة.


الثلاثاء وافقت الشركتان على تأجيل تشغيل شبكتهما للجيل الخامس، بعدما وجهت شركات طيران تحذيرات من تعطل واسع لقطاع النقل.


وقالت إيه تي أند تي، الأربعاء، إن خدمتها فائقة السرعة متوفرة في "أجزاء محدودة" من ثماني مناطق حضرية كبرى في أنحاء الولايات المتحدة، فيما قالت فيرايزن إنها توفر حاليا تغطية 5G لنحو 90 مليون أمريكي.

المصدر: عربي21