قرعة كأس العالم 2022 .. قراءة في حسابات توزيع المستويات والمجموعات

متابعة / علاء شمالي:

تتوجه أنظار متابعي كرة القدم في العالم إلى العاصمة القطرية الدوحة لمشاهدة مراسم سحب قرعة كأس العالم 2022 في قطر المقرر إقامتها الجمعة، في ظل حسابات مختلفة لتوزيع المجموعات الثمانية بعد أن شارفت التصفيات في كل القارات على الانتهاء.

وصادقت لجنة تنظيم منافسات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على تفاصيل أوعية سحب قرعة المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022، بحيث يعتمد الاتحاد الدولي على تصنيفه العالمي الصادر في 31 مارس (آذار) الجاري، خلال فعالية سحب القرعة التي ستُجرى في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

ويشارك في النهائيات 4.5 منتخب من آسيا (نصف مقعد يعني خوض أحد المنتخبات ملحقاً دولياً)، و5 من أفريقيا، و3.5 من كونكاكاف، و4.5 من أميركا الجنوبية، و0.5 من أوقيانوسيا، و13 من أوروبا، وقطر الدولة المضيفة.

ووصل إلى 29 عدد المنتخبات التي لحقت بركب المتأهلين إلى كأس العالم 2022 الذي سيقام بقطر في الفترة بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول.

وكانت ضمنت قطر التواجد كمستضيفة إلى جانب منتخبات أخرى من قارة أوروبا التي تأهل منها حتى الآن منتخبات ألمانيا، والدنمارك، وفرنسا، وبلجيكا، وكرواتيا، وإسبانيا، وصربيا، وإنجلترا، وسويسرا، وهولندا، والبرتغال وبولندا، فيما تأهل عن أميركا الجنوبية منتخبات البرازيل، والأرجنتين، والإكوادور، وأوروغواي، أما قارة أفريقيا فقد تأهل منها منتخبات، غانا، والسنغال، وتونس، والمغرب، والكاميرون، أما قارة آسيا فضمنت منتخبات إيران، وكوريا الجنوبية، واليابان، والسعودية التأهل، فيما يبقى تحديد صاحبي المركزين الثالث من كل مجموعة، علماً بأن أستراليا ضمنت مركزها الثالث في المجموعة الثانية، بينما يتصارع منتخبا الإمارات والعراق على المركز الثالث في المجموعة الأولى، أما الكونكاكاف (اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) فضمنت كندا، وأميركا، والمكسيك، على أن يتأهل منتخب رابع للملحق، حيث يلتقي منتخباً من قارة أوقيانوسيا.

وتشير إجراءات سحب القرعة إلى توزيع 28 منتخباً متأهلاً وفقاً لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربعة (من1 لـ4) بناءً على التصنيف العالمي، وذلك بعد انتهاء المباريات المؤهلة للبطولة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وسيكون منتخب قطر في الوعاء الأول تصنيف «A1» بصفته ممثلاً للدولة المضيفة، وينضم إليه أفضل 7 فرق متأهلة وفقاً للتصنيف، وتبدو المنتخبات الخمسة الأولى في تصنيف الفيفا حالياً؛ وهي بلجيكا، والبرازيل، وفرنسا، والأرجنتين وإنجلترا.

وسيجري وضع المنتخبات التي تحتل المراكز من 8 إلى 15 في التصنيف بالوعاء رقم 2، والفرق التي تحتل المراكز من 16 إلى 23 في الوعاء رقم 3، في حين سيضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب من 24 لـ28، إضافة إلى المنتخبين اللذين سيتأهلان من المواجهتين القاريتين الحاسمتين (آسيا - أميريكا الجنوبية/ كونكاكاف - أوقيانوسيا)، إضافة إلى المنتخب الذي سيتأهل من الملحق الأوروبي.

وتستضيف قطر يومي 13 و14 يونيو (حزيران) المقبل، المباراة الحاسمة بين خامس قارة آسيا وخامس تصفيات أميركا الجنوبية، وكذلك المباراة الفاصلة بين رابع كونكاكاف وبطل تصفيات أوقيانوسيا.

ومن المقرر تحديد آخر منتخب ملتحق بكأس العالم مع نهاية تصفيات أوروبا المؤهلة للحدث الكروي الأكبر في العالم بين شهري مايو (أيار) ويونيو المقبلين.

وسيجري توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الثماني، بحيث لا يشارك منتخبان من الاتحاد القاري نفسه في مجموعة واحدة، وبحيث لا يمكن أن يلعب منتخب قطر كمثال مع أي منتخب آسيوي، وكذلك الحال للمنتخبات الأفريقية واللاتينية وأميركا الشمالية، باستثناء أوروبا الممثلة بثلاثة عشر منتخباً، حيث سيتنافس منتخبان أوروبيان في خمس مجموعات من أصل ثمانية.

وعلى الرغم من أن القرعة النهائية ستحدد المجموعات، فإن جدول المباريات النهائي سيتم تأكيده بعد توزيع المباريات على الاستادات، وتحديد أوقات المباريات لكل يوم من أيام المنافسات.

وبالمحصلة، فإن الفرق التي تأهلت -حتى الآن- إلى مونديال قطر هي:

  • منتخب قطر ممثل البلد المضيف.
  • من قارة أوروبا: ألمانيا، والدانمارك، وفرنسا، وبلجيكا، وكرواتيا، وإسبانيا، وصربيا، وإنجلترا، وسويسرا، وهولندا، والبرتغال، وبولندا.
  • من قارة أميركا الجنوبية: البرازيل، والأرجنتين، والإكوادور، وأوروغواي.
  • من قارة آسيا: إيران، وكوريا الجنوبية، واليابان، والسعودية.
  • من قارة أفريقيا: غانا، والسنغال، وتونس، والمغرب، والكاميرون.
  • من الكونكاكاف (أميركا الشمالية): كندا، والولايات المتحدة، والمكسيك.

هذه هو التصنيف الحالي للمنتخبات في القرعة المنتظرة.

POT 1: قطر - بلجيكا - البرازيل - فرنسا - الأرجنتين - إنجلترا - إسبانيا - البرتغال

POT 2: الدنمارك - هولندا - ألمانيا - سويسرا - كرواتيا - أوروغواي - المكسيك - الولايات المتحدة

POT 3: السنغال - إيران - صربيا - اليابان - بولندا - كوريا الجنوبية - كندا - المغرب

POT 4: غانا - تونس - السعودية - الإكوادور - الكاميرون - الأوروبية (اسكتلندا/أوكرانيا مقابل ويلز) - كونكاكاف ريبشج مقابل أوقيانوسيا (كوستاريكا مقابل نيوزيلندا) - مقابل آسيا (بيرو مقابل أستراليا/الإمارات العربية المتحدة)

 

البث المباشر