الحلقة الخامسة

صفات فريق كرة القدم الجيد

اعداد – نبيل حمتو

فريق كرة القدم يتكون من مجموعة من اللاعبين يعملون على تحقيق أهداف معينة , لذلك هم يعملون ويجتهدون معا ويسعدون عند إنجاح هذا العمل , والفريق الناجح والجيد هو الفريق الذي يبذل قصارى جهده لتحقيق آمال لاعبيه وجمهوره ومشجعيه ومن هنا وقف كثير من المحللين عند الصفات التي يجب أن يمتلكها الفريق الجيد وبهذه العجالة نستعرض أبرز هذه الصفات :-

1- توضيح مفهوم الانتماء والولاء لأفراد الفريق كنقطة انطلاق لتحقيق الأهداف العامة والفردية التي ترتبط بأهداف الفريق حتى يتحقق التوازن بين النجاحات الفردية للاعبين وبين منجزات الفريق ككل .

2- القدرة على الاتصال والتواصل بين أعضاء الفريق الواحد القائم عن الثقة المتبادلة وحب الغير والسعي للفوز والتنافس الشريف وعناية كل لاعب بزملائه وخاصة المواقف الصعبة .

3- أن يتمتع أفراد الفريق بقدرة عالية من المهارات الفنية الكروية التي تسمح لأعضاء الفريق بالعمل معا من اجل تحقيق الفوز في كل المباريات .

4- التركيب المرن والمؤثر والفهم الواضح للاعبين لدورهم ومسئولياتهم في تحمل واجبات المراكز وتنفيذ الخطط الدفاعية والهجومية المتفق عليها .

5- التمسك بروح الفريق الواحد والسرور في حسن الأداء الجماعي بين اللاعبين وتقوية هذه الروح .

6- القدرة على استخراج القوة والطاقة من كل لاعب وفق إمكانياته وقدراته للاحتفال بالنجاح وتحمل الهزيمة

7- إحساس كل لاعبي الفريق بالمسئولية الملقاة على عاتقهم والرغبة في العمل لحل المشكلات التي تقابلهم .

8- القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة لتحقيق أفضل النتائج .

9- استماع المدرب لأداء اللاعبين وتطلعاتهم المستقبلية في بيئة ملؤها الحب والثناء والتشجيع الدائم للاعبين بشكل فردي وجماعي .

10- المقدرة على إدراك الأخطاء ومعالجتها .

وفي النهاية نؤكد على انه ليس باستطاعة مجموعة من اللاعبين أن تكون فريقا ولكن المدير الفني الجيد هو الذي يستطيع أن يكون فريقا له صفات خاصة تجعله فريقا ناجحا .

 

 

 

 

 

 

البث المباشر