شخصيات سياسية لبنانية: زيارة هنية تعكس أهمية دوره السياسي تجاه القضية

شخصيات سياسية لبنانية ترحب بزيارة هنية إلى لبنان
شخصيات سياسية لبنانية ترحب بزيارة هنية إلى لبنان

الرسالة نت – محمود هنية

رحبت شخصيات سياسية لبنانية بزيارة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية إلى لبنان، مؤكدة أن هذه الزيارة تعكس الأهمية الخاصة لدور هنية وحركته في القضية الفلسطينية.

جاء ذلك في تصريحات خاصة بـ"الرسالة نت"، تعليقًا على زيارة هنية الجارية إلى لبنان، وهي الزيارة الثالثة خلال عامين، حيث التقى فيها هنية رؤساء لبنان وأحزابه السياسية.

أهمية خاصة

ورحب حسن حب الله مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله، بزيارة هنية إلى بيروت، وهي الثالثة له منذ 27 عامًا بعد عودته من الإبعاد في مرج الزهور.

وقال حب الله في تصريح خاص بـ"الرسالة نت": "إن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة في ظل الظروف التي تمر بها القضية الفلسطينية من جهة، ولأهمية الظرف الإقليمي الحرج".

وأوضح أن هذه الزيارة ترسخ أهمية دور المقاومة، تحديدًا في ظل ما تشهده المنطقة.

وعدّ التطبيع خيانة كبرى للقضية الفلسطينية، تستوجب من قوى المقاومة بالمنطقة رسم استراتيجية موحدة لتحقيق الأهداف الكبرى لشعوب المنطقة بتحرير فلسطين.

لحظة مهمة

من جانبه، رحب عضو مجلس القيادة ومسؤول الملف الفلسطيني في الحزب الاشتراكي التقدمي بهاء أبو كروم، بزيارة هنية إلى لبنان، مؤكدًا أن هذه الزيارة "تأتي في لحظة إقليمية مهمة جدًا".

وقال أبو كروم لـ"الرسالة نت" :"إنّ طبيعة اللحظة تشهد تحديات لجهة القضية الفلسطينية عبر فرض وقائع في الداخل المحتل والعدوان الأخير على غزة، إلى جانب التحديات الإقليمية التي تهدد القضية الفلسطينية".

وأوضح أن هذه التحديات تفرض توحيد الشعب الفلسطيني، والعمل على رص الصفوف في مواجهة الاحتلال.

وأشار أبو كروم إلى أن هنية بدأ بسلسلة اجتماعات سيستكملها خلال الأيام القادمة، وأن جهوده تأتي في سياق التأكيد على ضرورة تعزيز الفعل الفلسطيني لمواجهة كل المشاريع التي تستهدف وضع تصفية القضية.

لحظة حرجة

من جهته، عدّ د. بسام حمود نائب الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان، زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى بيروت بمنزلة تتويج لمرحلة من الجهاد والصمود في فلسطين.

وأكدّ حمود في تصريح خاص بـ "الرسالة نت": أن هذه الزيارة تأتي في لحظة حرجة على صعيد ما تتعرض له القضية الفلسطينية من خيانات متزايدة من أنظمة باعت نفسها للإدارة الامريكية والعدو على حساب شعوب المنطقة والقضية الفلسطينية المركزية".

وقال حمود إنّ :"هنية يمثل المشروع الوطني الذي ينادي باسترجاع كامل التراب الفلسطيني"، مشددًا على وقوف لبنان إلى جانب القضية الفلسطينية برغم ما يعانيه من أزمات.

وأوضح أن هذه الزيارة تأتي تثبيتا لموقع الشعب الفلسطيني في مساندة شقيقه الشعب اللبناني، "ففي كل فترة يمر بها لبنان في أوضاع سياسية او اقتصادية ومعيشية صعبة يقف الفلسطيني إلى جانبه".

وأشار حمود إلى أن هنية وإخوانه في حركة حماس يتبنون منهجية أن المقاومة وحدها التي تسترد الحقوق سواء عبر الفعل المسلح، ولديهم عقلية فذة تعرف كيف تحافظ على الحقوق والمكتسبات، وممارسة العمل السياسي الواعي والمسؤول والمحقق للمصلحة.

وجدد تأكيد وقوف الحركة الإسلامية إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته في مواجهة ما تتعرض له من مخاطر.

تملس للأوجاع

فلسطينيا، قال مسؤول ائتلاف العودة لفلسطين في لبنان طه الحاج، إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية يتحرك سياسيا بموقف وطني باسم الشعب الفلسطيني، وبموقعه الوطني المسؤول المحترم لدوره ومسؤوليته عن شعبه.

وأكدّ الحاج في تصريح خاص ب"الرسالة نت" أنّ هنية يعبر بتحركه عن ايمانه بمواقف شعبه، ويتحرك باطلالة سياسية مميزة عبر لقاءاته ورسائله التي يوجهها للقادة والحكام العرب.

وذكر الحاج أن هنية يتابع بالتفاصيل الدقيقة اوجاع شعبه تحديدا في لبنان، مستشهدا بتحرك هنية في توفير دعم مالي عاجل وسريع للمخيمات ابان بداية ازمة كورونا.

وأشار إلى أن أبو العبد جزء من القيادة النخبوية التي تتملس أوجاع شعبها وحاجته.

وأضاف: "لم يتأخر يوما في الاتصال بكل القيادات الفلسطينية عند حصول أي حدث، فهو حاضر في الوجدان الأخلاقي والسياسي والديني لدى كل أبناء شعبه".

ووجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، عديد الرسائل لرؤساء وقادة دول ولرئيس الجامعة العربية حول ضرورة التحرك لمواجهة الضم والدعوة لعقد قمة عربية عاجلة.

البث المباشر