موسم الأضاحي 2022.. الأسعار مقبولة والإقبال ضعيف والمسالخ تتجهز

الرسالة نت-غزة

لايزال المواطن الغزي يبحث في "سوق الحلال"  - المواشي- عن أضحية تناسب ما في جيبه من مال، رغم أن وزارة الزراعة في غزة شرعت منذ حوالي شهر في توفير الكميات اللازمة لاستهلاك الغزيين في عيد الأضحى.

وذكرت وزارة الزراعة أن توافر لحوم الأضاحي جيد وبأسعار مناسبة في أسواق قطاع غزة، مؤكدة أن الكميات الموجودة تفي باحتياجات المواطنين التي تصل إلى 17 ألف رأس من العجول وما يقارب 22 ألف رأس من الأغنام أي ما مجموعه 39 ألف رأس من المواشي في موسم الأضاحي لهذا العام 2022.

وتتراوح أسعار العجول وفق الوزارة ما بين 17-20 شيكل للكيلو جرام وهي تقديرية يمكن أن تتغير بزيادة أو نقص الطلب، وللأغنام تتراوح ما بين 4.5-6 دينار أردني للكيلو جرام وقد تختلف حسب الوزن والنوع.

قال أحمد نوفل صاحب مزرعة مواشي شمال القطاع إن الاقبال على شراء الأضاحي حوالي 50% مقارنة مع العام الماضي، رغم أن الأسعار لم تشهد ارتفاعا كبيرا ويوجد وفرة في أنواع المواشي التي يفضلها المواطن الغزي.

وذكر نوفل "للرسالة نت" أن سعر الكيلو الواحد الحي من العجول بحسب نوعها يتراوح من 17 إلى 20 شيكل.

وأوضح أن أصحاب المزارع ينتظرون نزول رواتب الموظفين، املا منهم في تحسين حركة الشراء كما كل عام، موضحا أنه بمجرد نزول الرواتب يزيد الاقبال على شراء الأضحية.

وأشار نوفل إلى أن عدد المواشي المتوفرة في الأسواق الغزية لا تتناسب مع حجم الاقبال عليها، لافتا إلى أن زبائنه هذا العام ذاتهم كما في كل المواسم.

كما وبدأ قسم الرقابة الصحية في بلدية غزة باستقبال طلبات ترخيص المسالخ المؤقتة ونقاط الذبح للأضاحي استعدادا لموسم الأضاحي.

وذكر رشاد عيد رئيس الرقابة الصحية أنه تم البدء في استقبال الطلبات في مقر المسلخ البلدي في شارع 10 في حي الزيتون جنوب المدينة من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 30: 1 بعد الظهر خلال أيام الدوام الرسمي للبلدية.

وقال في بيان صحفي: "الهدف من ترخيص المسالخ المؤقتة ونقاط الذبح هو ضبط عملية الذبح العشوائي والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، ومنع حدوث مكاره صحية بسبب مخلفات الذبح والتخلص الخاطئ منها".

وأوضح أنه سيتم منح تراخيص للتجار والجزارين بعد استيفاء الإجراءات التي تشمل عقود الملكية أو الإيجار للمكان، وصورة الهوية، وعقد اتفاق مع طبيب بيطري للإشراف على صحة وسلامة المكان.

ودعا كافة الجزارين وأصحاب المزارع الذين يذبحون الأضاحي أيام العيد لضرورة الإسراع والحصول على التراخيص اللازمة وفقاً للإجراءات المطلوبة لتسهيل أعمالهم في ذبح الأضاحي خلال فترة العيد.

من جانبها، أعلنت بلدية رفح عن توفير حاويات لجمع مخلفات الأضاحي خلال أيام عيد الأضحى، ذلك حرصا على نظافة المدينة خلال أيام العيد.

ونوهت البلدية إلى إمكانية توجه المواطنين للمركز المجتمعي فيها، للتقدم بطلب الحصول على الحاوية المطلوبة في المكان المحدد لها.

يُذكر أنّ أزمة استمرار انقطاع الكهرباء في غزّة تؤرق حياة الناس، وتجبرهم على عدم تخزين الأطعمة داخل الثلاجات، عدا عن قضاء ساعات طويلة في الظلام والسير على جدول 8 ساعات وصل يقابلها 8 ساعة فصل في هذه الأيام، آملين أن توجد الجهات المسؤولة حلاً لهذه المعضلة التي تنغص حياتهم.

البث المباشر