طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

مصادرة 718 دونمًا لإقامة 923 وحدة استيطانية جديدة 

القدس المحتلة – الرسالة نت

أعلنت اللجنة الفرعية للاستيطان في حكومة الاحتلال (الإسرائيلي)، عن مصادقتها على إقامة 816 وحدة استيطانية جديدة على مساحة 613 دونمًا/د، وذلك ضمن سلسلة مشاريع استيطانية جديدة بعد زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للكيان (الإسرائيلي) والسعودية منتصف الشهر الجاري. 
 
وقال رئيس دائرة الخرائط خبير الأراضي والاستيطان خليل التفكجي لموقع صحيفة "القدس"، إن هذه المشاريع والمخططات الاستيطانية تعكس توجهات (إسرائيلية) محمومة لمضاعفة وتسريع التهويد والضم والاستيطان في مناطق (ج) وغلاف القدس وباديتها. 
 
وأضاف أن هذه المشاريع تأتي بعد أقل من أسبوعين على زيارة الرئيس الأميركي، مما يفسر بوضوح أن هناك موافقة غير معلنة من الإدارة الأميركية على هذا الاستيطان المدمر. 
 
وأوضح التفكجي أن هذه المصادقة الثانية خلال أسبوع لحكومة الاحتلال الانتقالية بقيادة لابيد، وهذا يكشف أن شخص رئيس الحكومة لا يؤثر كثيرًا في هجمة الاستيطان المتواصل والمتراكم والمتصاعد منذ احتلال عام 1967، ضمن سياسة التوسع الاستيطاني واستمرارًا لنهج فرض الأمر الواقع على الأرض، وردًا على التطبيع العربي والموافقة الأميركية. 
 
واستعرض التفكجي ما أقره الحكم العسكري (الإسرائيلي) في مستوطنة بيت إيل شمال شرق مدينة رام الله من مشاريع واعلانات ومصادقات على توسيع مستوطنات واضافة وحدات استيطانية جديدةـ، وهي: 
 
1- أعلنت اللجنة الفرعية للاستيطان عن إيداع المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 2/1/226 لمستوطنة (علمون) المقامة على أراضي قرية (عناتا) على مساحة 100 دونم لإقامة 91 وحدة استيطانية جديدة، ومؤسسات عامة ومناطق تجارية. 
 
2- أعلنت اللجنة الفرعية للاستيطان عن إيداع المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 47/4/1/420 لمستوطنة (معالية أدوميم) المقامة على أراضي قرية (العيزرية) على مساحة 6.2 دونم لإقامة 16 وحدة استيطانية جديدة. 
 
3- أعلنت اللجنة الفرعية للاستيطان عن بدء سريان المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 4/2/225 لمستوطنة (معالية مخماس) المقامة على أراضي قرية (دير دبوان) على مساحة 150.6 دونم لإقامة 114 وحدة استيطانية جديدة، وكان قد تم الاعلان عن المشروع بتاريخ 24 تموز 2020، وهو تحويل البؤرة الاستيطانية (نفي أريز) إلى وحدات استيطانية دائمة. 
 
4 -أعلنت اللجنة الفرعية للاستيطان عن بدء سريان المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 2/2/205 لمستوطنة (شيلو) المقامة على أراضي قرية (جالود) بالموقع المعروف باسم (الخفش) على مساحة 358 دونمًا لإقامة 534 وحدة استيطانية جديدة وكان قد تم الاعلان عن المشروع بتاريخ الثالث من تموز 2021. 
 
5 - أعلنت اللجنة الفرعية للاستيطان عن بدء سريان المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 2/4/2/235 لمستوطنة (طلمون) المقامة على أراضي قرية (رأس كركر) بالموقع المعروف باسم (رأس أبو زيتون ، شعبة ذيب) على مساحة 104 دونمات لإقامة 168 وحدة استيطانية جديدة، وكان قد تم الإعلان عن المشروع بتاريخ الخامس من آب 2019. 
 
واعتبر التفكجي أن البؤر الاستيطانية ركيزة المشروع الاستيطاني الأكبر في الضفة الغربية، وقال إنها شكل من أشكال الاستيطان المرفوض دوليًا، حيث تم إقرار ضرورة إزالتها تحديدًا تلك منها المنشأة بعد شهر آذار من العام 2001، وذلك بحسب ما تم إقراره في خارطة الطريق حيث بلغ عددها ما قبل ذلك 87 بؤرة تحولت فيما بعد إلى وباء متفشي، وتم إنشاء خلال السنوات اللاحقة 142 بؤرة جديدة.  
 
المصدر: القدس

البث المباشر