القضاء يزيد عدد القضاة وعدد المحاكم في قطاع غزة

مدير عام المحاكم م. ماهر الرفاتي
مدير عام المحاكم م. ماهر الرفاتي

غزة - الرسالة نت

أكد مدير عام المحاكم م. ماهر الرفاتي بأن المجلس الأعلى للقضاء يعمل على تطوير المنظومة القضائية وسير العدالة الناجزة في قطاع غزة بزيادة عدد القضاة وزيادة عدد المحاكم موزعة على المناطق.

وأشار الرفاتي إلى زيادة عدد القضايا خلال الأعوام السابقة مما تسبب بضغط متواصل على القضاة وازدحام المواطنين داخل المحاكم، موضحًا أن رئاسة المجلس منذ عام 2019 حتى العام الحالي عملت على زيادة عدد القضاة من 54 قاضيا إلى 86 قاضيا.

ونوه الرفاتي إلى وجود أعباء متواصلة في ظل القضايا المتزايدة إذ تم مؤخرًا افتتاح محكمة بداية في شمال قطاع غزة والمحافظة الوسطى ورفح، للتسهيل على المواطنين بإنجاز أعمالهم القريبة من مناطق سكنهم.

وذكر الرفاتي أن الهيكل التنظيمي الإداري يتكون من الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية والإدارة العامة لشؤون المحاكم، بالإضافة إلى 4 وحدات مساندة، مؤكًدا أن المحاكم تتميز بتنوع مرافقها وتعددها.

وأفاد بأن هناك مجمع محاكم في كل محافظة، إضافًة لوجود محكمة الاستئناف والمحكمة العليا في محافظة غزة، موضحاً بأن كل مجمع محاكم يتكون من محكمة صلح ومحكمة بداية ودائرة تنفيذ ودائرة شؤون إدارية.

وأما على صعيد المجلس الأعلى للقضاء أوضح بأن المجلس يتكون من شق قضائي وآخر إداري، ويتكون الأول من 86 قاضيا والثاني من 375 موظفا ما بين اداريين وكتبة ومراسلين وخدمات مساعدة وشؤون إدارية ومالية، ويعتبرون بمثابة أعوان قضاة، على حد تعبيره.

البث المباشر