الوريث الوريث

الاحتلال يصادق على بناء مستوطنة جديده على أراضي ديرستيا بسلفيت

الرسالة نت - الضفة المحتلة

صادقت سلطات الاحتلال (الإسرائيلي)، على مخطط استيطاني، لإقامة مستوطنة جديدة على أراضي بلدة دير استيا في محافظة سلفيت.

وأوضح معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، في بيان صحفي اليوم الخميس، أن مساحة الأراضي الفلسطينية المنوي الاستيلاء عليها بموجب المخطط الاستيطاني تبلغ 259 دونما، في الحوض رقم (2) والحوض رقم (8) من أراضي بلدة دير استيا.

وأضاف أن المخطط الاستيطاني ينص على إقامة 381 وحدة استيطانية في المستوطنة الجديدة، إضافة إلى مبان عامة ومناطق مفتوحة وشوارع لربط المستوطنة الجديدة بمحيطها الخارجي.

وأوضح "أريج" أن موقع المستوطنة الجديدة يتوسط مستوطنتي "ريفافا" شرقا، و"كريات نتيافيم" غربا، الأمر الذي ينذر بنية سلطات الاحتلال خلق تجمع استيطاني جديد يضم المستوطنات الثلاث السابقة الذكر، إضافة إلى مستوطنة "بركان" الصناعية في الجهة الجنوبية.

وأشار إلى أن موقع المستوطنة المستهدف يقع في المنطقة التي تخطط سلطات الاحتلال لعزلها وضمها إلى حدودها غير القانونية التي أعادت رسمها بشكل غير قانوني وأحادي الجانب بفعل بناء جدار الفصل العنصري في الضفة وحرمان أصحابها الفلسطينيين من استغلالها حتى بعد بناء الجدار في المنطقة ليتسنى لها تنفيذ مخططاتها التوسعية الاستيطانية.

وأضاف المعهد: "الأراضي التي تم استهدافها بالمخطط الاستيطاني تخضع لما يطلق عليه الاحتلال بمناطق نفوذ المستوطنات" والذي فتح المجال أمام تطور معظم المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة خلال أعوام الاحتلال".

وكالة وفا