الإعلان عن الموعد الرسمي لصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية

الإعلان عن الموعد الرسمي لصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية
الإعلان عن الموعد الرسمي لصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية

غزة- الرسالة نت

الإعلان عن الموعد الرسمي لصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية الشهر المقبل 9-2022، أكد وزير التنمية الاجتماعية، د. أحمد مجدلاني، أمس الأربعاء، أنه سيتم صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية الشهر المقبل، بعد انتهاء الإجراءات الفنية.

وكان مجدلاني تحدث في تصريحات صحفية عن تطورات وموعد صرف دفعات شيكات "الشؤون الاجتماعية" للعائلات المستورة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال مجدلاني " نحن نقوم بكل التحضيرات اللازمة لصرف دفعة جديدة لشيكات الشؤون الاجتماعية خلال شهر سبتمبر القادم، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وهذا الأمر يستغرق من ثلاثة إلى أربعة أسابيع ونأمل أن ننجز جميع الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن".

وأكد أن إجراءات الوزارة أصبحت جاهزة ولكن هناك ترتيبات من جانب الاتحاد الأوروبي تنتهي قريباً، معرباً عن أمله بأنه "خلال الشهر القادم سنكون جاهزين لصرف الدفعة، وسنعلن عنها في الموعد".

وينتظر مئات الألاف من المواطنين في قطاع غزة والضفة الغربية البالغ عددهم أكثر من 120 ألف منتفع الإعلان عن موعد صرف مخصصات الشؤون.

موقع الرسالة نت الأخباري ترصد لكم أخر المستجدات حول مخصصات الشئون الاجتماعية والتي لم تصرف منذ ما يزيد عن العام نتيجة توقف الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي منذ العام 2020، قبل أن يستأنف دعمه المالي لخزينة السلطة منتصف العام الجاري 2022.

الإعلان عن الموعد الرسمي لصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية 9 2022

وكان الاتحاد الأوروبي كشف للرسالة موعد تحويل دفعة الشؤون، حيث توقع المتحدث باسم بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، صرف مخصصات الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية في دعم برنامج المساعدات النقدية للأسر الفقيرة، خلال الأسبوعين القادمين.

وقال عثمان لموقع الرسالة نت الإخباري إنّ مساهمة الاتحاد في دعم البرنامج تصل لقرابة 50% تقريبا.

وأكدّ أن تحويل هذه المساهمة سيؤدي لدفع المساعدات لمستحقيها من ذوي الشؤون الاجتماعية خلال فترة وجيزة من صرفها.

وأوضح أن قيمة المساهمة لهذه اللحظة لم تتضح؛ لكنّ العمل جار لصرفها خلال الفترة القادمة في سياق تعهدات الاتحاد باستئناف تمويله.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في شهر يونيو الماضي، عودة صرف المنح المالية المخصصة للفلسطينيين عن عام 2021، مشيرة إلى أن مساهمة الاتحاد للسلطة سنويا تبلغ 600 مليون يورو، تخصص لدعم "الميزانية، أونروا، المخصصات الاجتماعية، مشافي القدس).

ومنذ 2017 تم تعليق المنح الأمريكية للميزانية الفلسطينية، تبعه تراجع حاد في المنح العربية منذ النصف الأول من 2020 حتى ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في بيان منفصل، إن المفوضية وافقت على حزمة مساعدات جديدة لفلسطين بقيمة 224.8 مليون يورو (233 مليون دولار).

يجدرّ الإشارة إلى أن قرابة 116 ألف أسرة تستفيد من برنامج الشؤون الاجتماعية، منها حوالي 80 ألف أسرة بغزة، لم تتلق سوى دفعتين فقط منذ عامين، بإجمالي 1000 شيقل فقط حصيلة كليهما.

وكان وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني قال إن الوزارة تستعد لصرف دفعة جديدة كاملة من المخصصات النقدية للمستفيدين من برنامج الحماية الاجتماعية خلال الشهر القادم.

وأضاف مجدلاني في تصريحات صحفية أن الوزارة وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي تحضر لصرف دفعة جديدة من المخصصات النقدية لأكثر من 110 آلاف أسرة مدرجة في البرنامج، بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من الآن وذلك بعد إنجاز جميع الإجراءات المتعلقة بذلك.

وتبحث الأسر المتعففة المستفيدة من برنامج الدفعات النقدية الذي تخصصه وزارة التنمية الاجتماعية لهم عن، موعد صرف مخصصات الشؤون الجديدة شهر 8- موعد دفعة الشؤون الجديدة في فلسطين، حيث يتأمل المنتفعون من المخصصات أن تصرف في أقرب وقت، بعدما استأنف الاتحاد الأوروبي دعمه المالي، ما دفع الوزارة الإعلان عن قرب صرف مخصصات الشئون الاجتماعية.

متى موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية 2022؟

تحديد موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية 2022، قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني إن الوزارة تستعد لصرف دفعة جديدة كاملة من المخصصات النقدية للمستفيدين من برنامج الحماية الاجتماعية خلال الشهر القادم.

وأضاف مجدلاني لـصحيفة "الأيام": أن الوزارة وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي تحضر لصرف دفعة جديدة من المخصصات النقدية لأكثر من 110 آلاف أسرة مدرجة في البرنامج، بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من الآن وذلك بعد إنجاز جميع الإجراءات المتعلقة بذلك.

الموعد الرسمي لصرف شيكات الشؤون الاجتماعية شهر 9 -2022

وتابع: أن الوزارة أصبحت جاهزة وهي بانتظار انتهاء الإجراءات من جانب الاتحاد الأوروبي باعتباره ممولاً رئيسياً للبرنامج الذي تنفذه الوزارة"، معرباً عن أمله أن يتم الصرف في الموعد المذكور.

أما فيما يتعلق بانتظام عمليات صرف الدفعات النقدية التي حجبت بشكل شبه كامل خلال العامين الأخيرين باستثناء نصف دفعة تم صرفها العام الماضي، بالإضافة إلى مبلغ مالي مقطوع الشهر الماضي، أكد مجدلاني ان ذلك منوط ومرهون بعاملين أساسيين؛ الأول يتعلق بالوضع المالي للموازنة العامة، بينما يتعلق العامل الثاني في التزام الاتحاد الأوروبي بدفع حصته للبرنامج والتي توقفت خلال العامين الأخيرين.

وقال مجدلاني: في حال التزم الاتحاد الأوروبي بدفع الدفعتين المتفق عليهما فبالإمكان صرف دفعة أخرى قبل نهاية العام".

إقرأ أيضاً:

تحديد موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية 2022

تحديد الموعد الرسمي لصرف شيكات الشؤون الاجتماعية شهر9 2022

الاتحاد الأوروبي يكشف للرسالة موعد تحويل دفعة الشؤون الاجتماعية

التنمية تكشف تفاصيل جديدة لأصحاب مخصصات الشؤون الاجتماعية

موعد صرف مخصصات الشئون الاجتماعية لشهر أغسطس 8

 

 

 

 

البث المباشر