اعلان الانطلاقة اعلان الانطلاقة

والسيطرة على الزوايا الحساسة فيه

بكيرات للرسالة: اقتحام باب الأسباط محاولة لخنق المسجد الأقصى

ناجح بكيرات
ناجح بكيرات

الرسالة نت- محمد عطا الله

أكد رئيس قسم المخطوطات في المسجد الأقصى ناجح بكيرات، أن اقتحام الاحتلال ومستوطنيه للمسجد الأقصى من باب الأسباط، يأتي في سياق خنق المسجد والدخول للبلدة القديمة ومحاولة السيطرة على الأبواب المهمة فيه.

وقال بكيرات في حديثه لـ "الرسالة نت" إن باب الأسباط وباب المغاربة من الأبواب المهمة في الأقصى كونها تضم بين جنباتها ساحة الغزالي في الأسباط من الجهة الشرقية الشمالية وحي المغاربة من الجهة الجنوبية الغربية، وهاتان زاويتان حساستان ومهمتان في المسجد.

وأضاف أن الاحتلال منذ فترة طويلة يخطط لتوسيع رقعة استفادة المتطرفين من المسجد الأقصى بمعنى أنه لا يريد أن يكتفي بباب واحد ويحاول السيطرة على البابين الرئيسين، لأن السيطرة عليهما تعني سقوط جميع الأبواب على اعتبار أن باب الأسباط خط الدفاع الأول عن بقية الأبواب.

وأوضح بكيرات أن الاحتلال يسعى منذ زمن طويل للسيطرة على المكون الموجود في باب الأسباط كونه مسيحي وإسلامي مهم جدا ويتفرع منه العديد من الطرق التي تؤدي لمناطق هامة في القدس.

وأشار إلى أن ما جرى محاولة جس نبض لخنق المسجد والسيطرة على أبوابه ومكوناته والمناطق الحيوية والمهمة فيه.

واقتحم مئات المستوطنين صباح أمس الأحد، المسجد الأقصى، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال (الإسرائيلي) التي سمحت لبعضهم اقتحام ساحات الحرم والخروج منها عبر باب الأسباط، وذلك لأول مرة منذ احتلال مدينة القدس عام 1967.