الاحتلال يعلن عن اعتقال 7 شبان من عكا على خلفية هبة الكرامة

أرشيفية
أرشيفية

رام الله- الرسالة نت

أعلن جهاز الأمن العام (الشاباك) وشرطة الاحتلال (الإسرائيلي)، صباح اليوم الأربعاء، عن اعتقال 7 شبان من مدينة عكا على خلفية أحداث الهبة الشعبية التي اندلعت نصرة للقدس والأقصى والشيخ جراح وقطاع غزة، وتنديدًا باعتداءات المستوطنين على المواطنين العرب بحماية الاحتلال، في أيار/ مايو 2021.

والشبان هم راني فيران، ومحمد حماد، وأيمن زلفى، وهيثم عوض، وصالح مجيد، وقصي عباس، وأدهم بشير، اعتقلهم الشاباك بزعم مشاركتهم بالاعتداء على (إسرائيلي) يدعى مور غناشفيلي، يوم 12 أيار 2021، خلال هبة الكرامة.

وأعلن الشاباك أنه اعتقل خمسة شبان آخرين وحقق معهم في الأشهر الأخيرة بشبهة المشاركة في الاعتداء على مور غناشفيلي، قبل أكثر من عام.

وإضافة للمعتقلين الخمسة، قُدمت لائحة اتهام ضد الشابين قصي عباس وأدهم بشير بزعم المشاركة في الاعتداء على خلفية قومية وعقائدية.

ويذكر أن شرطة الاحتلال وجهاز الأمن العام (الشاباك) اعتقلا مئات المواطنين على خلفية الهبة الشعبية نصرة للقدس والأقصى والشيخ جراح وقطاع غزة، وتنديدا باعتداءات المستوطنين على المواطنين العرب بحماية الشرطة، في أيار/ مايو 2021.

وبلغ عدد المعتقلين من عكا في سجون الاحتلال 33 شابا؛ وهم: إبراهيم جمالي، رازي عودة، نديم أنطقلي، خليل خاسكية، قصي عباس، قاسم مجدوب، جواد سطيلي، محمد عثمان، مصطفى مصري، أحمد عكاوي، فؤاد عسكري، هيثم علي، زكريا ماضي، أحمد ماضي، حبيب أبو حبيب، محمد حلواني، فؤاد ماضي، محمد أسود، ساهر حتحوت، محمد حجوج، أحمد شموخ، بلال حلواني، كامل طوالبة، خالد سليمان، كريم حسين، أدهم بشير، حسن عيد، باسل طنطوري، معتز علي، خالد أنصاري، فايز سالم، أحمد سعدي وأيمن زلفي.

وأعلنت سلطات الاحتلال، مؤخرا، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهما، غالبيتهم العظمى من العرب، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021، والتي جاءت احتجاجا على العدوان على غزة، والتي سبقتها اعتداءات قوات الاحتلال في القدس برمضان من العام ذاته.

وذكرت سلطات الاحتلال في التقرير أن المتّهمين الـ616 والذين تبلغ نسبة المواطنين من بينهم 89%، قد اعتُقِلوا منذ نيسان/ أبريل 2021 ولغاية اليوم، لافتة إلى أنه "خلال الفترة المذكورة، تمّ تقديم لوائح اتهام بشأن 108 أحداث ضدّ 239 متهمًا في ظروف مشددة لعمل مقاوم أو دوافع عنصرية، 85% منهم مواطنون و 15% يهود".

البث المباشر