في أعقاب عملية الدعس في القدس

سخرية (إسرائيلية) من دعوة بن غفير لعملية (السور الواقي 2)

بن غفير في مكان العملية
بن غفير في مكان العملية

القدس- الرسالة نت

أصدر وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير تعليمات للشرطة بالاستعداد لشن عملية السور الواقي 2 في شرق القدس ابتداء من يوم الأحد.

وفي أعقاب عملية الدهس بالقدس التي أسفرت عن مقتل اثنين من المستوطنين وإصابة العديد، قرر وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت فرض عقوبات مالية على 87 أسيراً فلسطينياً وعائلاتهم من سكان شرقي القدس ممن يتلقون أموالاً من السلطة الفلسطينية.

وفي التعقيب على ذلك، قال باراك رافيد مراسل موقع والا العبري إن تصريحات بن غفير ناتجة عن ضغوط ولذلك يطلق التصريحات الفارغة، عملية على غرار "السور الواقي" بحاجة لموافقة الكابنيت ومثل هذا الأمر لم يتم مناقشته، ومثل هذه العملية بحاجة للتخطيط والدراسة وليس العمل في غضون يومين.

أما روعي شارون من قناة كان العبرية فقال "هذه تصريحات جوفاء لا قيمة لها ولا معنى لعملية عسكرية على غرار "السور الواقي" في شرقي القدس.

وفي أعقاب ذلك، صدر بيان من مكتب رئيس حكومة الاحتلال (الإسرائيلية) بنيامين نتنياهو، قلل فيها من تصريحات بن غفير، وقال إنه لا يوجد أي قرار بتنفيذ عملية عسكرية ولم تتم مناقشة مثل هذا الخيار في أي من الجهات المختصة.

وبين أن أي عملية يجب أن يتم اتخاذها بقرار من الكابنيت ورئيس الحكومة، وليس عبر تصريحات يتم إطلاقها من أرصفة الشوارع وأماكن الهجمات.

وأشار إلى أنه لم يتم اتخاذ أي قرار يتعلق بفرض عقوبات جماعية على أهالي القدس، وأنه يتم اتخاذ القرارات الأمنية وفق الحاجة لها.

وكان نتنياهو، دخل في منافسة مع بن غفير واستبق وصوله لمكان العملية، معلنًا عن قرار بإغلاق منزل منفذ العملية والاستعداد لهدمه واعتقال أقاربه وكل من يعرفه، إلا أنه تبين بأن المنفذ لا يملك منزلًا خاصًا به.

أما يائير لابيد زعيم المعارضة (الإسرائيلية) هاجم بن غفير بقوله: "وزير التيك توك وخبز البيتا أمر بشن عملية سور واقي 2 بدون قرار كابينت ولا تقييم للوضع الأمني، ولا تنسيق بين القوات - إذا لم يكن الأمر خطيرًا، فهو سخيف، مثله".

فيما كتب أتيلا سموفالفي في صحيفة يديعوت أحرنوت: "بن غفير يصنع من نفسه أضحوكة، لكن لنفترض غير ذلك وأنه فعلا يريد عملية سور واقي 2 - فإذا لم تشرع الحكومة في العملية، فلن يصبح بن غفير مجرد مسخرة للحكومة، بل سيتعين عليه الاستقالة - لأنك إذا أعلنت عن قرار ولم تنفذ، فماذا أنت بالضبط؟ ما هي قوتك وتأثيرك وأداؤك؟ الثقة فيك قد انتهت".

كما نقلت قناة كان العبرية عن مسؤول سياسي كبير ينتقد بشدة تصريحات بن غفير: "لا يتم اتخاذ القرارات بشأن عملية سور واقي 1 أو 2 أو 3 أو 4 على رصيف في مكان وقوع عملية، قبل إعلان بن غفير، لم يكن هناك نقاش أو تشاور مع المسؤولين الأمنيين حول هذه المسألة - بعد تصريحاته طُلب من بن غفير تقديم تفسيرات حول الموضوع - اتخاذ قرار بشأن مثل هذه العملية سيكون على الأقل بعد التشاور مع المنظومة الأمنية بأكملها، ومن المحتمل أن يتم عرضه على الكابينت إذا لزم الأمر".

وكان مستوطنون قد هاجموا بن غفير في موقع عملية الدهس في القدس المحتلة.

وهاجم المستوطنون بن غفير لدى وصوله إلى موقع العملية، وقالوا له: "أين الأمن الذي وعدتنا به". "أنت كاذب.. أكبر العمــليــات الفلسطينية وقعت في عهدك".

وسبق أن تعرض بن غفير لموقف مشابه عقب عملية الشهيد خيري علقم في القدس المحتلة، حيث تعرض لهجوم من مستوطنين عقب العملية التي أسفرت عن مقتل 7 منهم.

البث المباشر