مصادر عبرية: بايدن طلب من نتنياهو وقف التصعيد بالضفة خوفا من تفجر الأوضاع

الرسالة نت

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، حذر رئيس حكومة الاحتلال  الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأيام الأخيرة من أن "تصاعد الاوضاع في الضفة الغربية قد يؤدي إلى تصعيد من شأنه أن يجعل الأزمة المحيطة بالحرب في غزة أسوأ بكثير".

وأفاد موقع /واللا/ العبري أن مسؤلين اثنين في الإدارة الأمريكية قالا إنه خلال "المكالمات الهاتفية التي أجراها بايدن مع نتنياهو في الأيام الأخيرة، أعرب عن قلقه بشأن ارتفاع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في الضفة الغربية وكذلك زيادة عنف المستوطنين".

وقال المسؤولون الأمريكيون إن بايدن "أبلغ نتنياهو أنه يتعين على إسرائيل التحرك لتهدئة الوضع في الضفة الغربية ومنع هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين من أجل منع انفجار الوضع على الأرض الذي من شأنه أن يزيد من تفاقم الأزمة الحالية".

وقال بايدن في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء أستراليا: "إنني أشعر بقلق بالغ إزاء هجمات المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. إنهم يصبون الزيت على النار".

وأوضح الرئيس الأمريكي أن المستوطنين "يعتدون على الفلسطينيين الذين لهم الحق في العيش في الأماكن التي يعيشون فيها. وقال بايدن: "يجب أن يتوقف هذا الآن ويجب تقديم المهاجمين إلى العدالة".

ومنذ السابع من أكتوبر الجاري ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين بالضفة إلى 104 شهداء، في جرائم متتالية بالتزامن مع عدوان واسع على قطاع غزة أدى لاستشهاد آلاف الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال.

البث المباشر