"الصليب الأحمر": الوضع الإنساني في غزة "كارثي"

الرسالة نت

حذرت منظمة "الصليب الأحمر الدولي" من تنامي "الوضع الكارثي" في قطاع غزة، مؤكدة أنه "يزداد سوءا كل لحظة".

وقال "الصليب الأحمر" في بيان صحفي اليوم الأحد، إن "المدنيين في قطاع غزة يتحملون التكلفة الإنسانية الباهظة خاصة النساء والأطفال... ما نراه في غزة لم نشهده منذ تواجدنا الدائم في العام ١٩٦٧" في إشارة إلى سنة "النكسة".

وأشار البيان إلى أن "التدمير طال البنى التحتية للمياه والمياه العادمة، حيث خرج معظمها عن الخدمة؛ مما ينبئ بكارثة بيئية... وأصبح الحصول على نقطة ماء نظيفة للشرب أو رغيف خبز في غزة رحلة محفوفة بالمخاطر، وتستمر لساعات".

وكشف "الصليب الأحمر" عن أن "نصف سكان قطاع غزة نزحوا للجنوب في ظل غياب المقومات الأساسية للحياة... وتشتت شمل العائلات والأمهات توزع أبناءها على مراكز النزوح لتزيد فرصة نجاتهم".

وتطرق البيان إلى وضع المشافي في غزة، وقال إنها "على حافة الانهيار التام... أطباء منهكون وشح في المستلزمات الطبية والوقود، والعمليات الجراحية تتم دون مخدر، وتتم في ممرات المستشفيات".

وشدد "الصليب الأحمر" على أنه "يجب حماية من قرر طوعا البقاء في منزله، وعلى الأطراف احترام وتجنب الخسائر بين صفوف المدنيين.

وأشار إلى أن هناك "60 طنا من المساعدات تقف على أقرب نقطة من معبر رفح بانتظار الدخول إلى القطاع بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر الفلسطيني".

وقال "يجب وقف التصعيد لمنع المزيد من المعاناة الإنسانية والسماح بتدفق المستلزمات الطبية والمساعدات الإنسانية للقطاع".

وفي حصيلة غير نهائية، أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع عدد الشهداء والجرحى، نتيجة العدوان المتواصل على قطاع غزة والضفة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 9572 شهيدا، وأكثر من 26 ألف جريح، أكثر من ثلثيهم من الأطفال والنساء والمسنين.

​​​​​​​

البث المباشر