تقرير.. أبرز صفقات تبادل الأسرى الفلسطينيين مع الاحتلال الإسرائيلي

الرسالة نت

 

مع إعلان وزارة الخارجية القطرية، فجر اليوم الأربعاء، عن نجاح جهود الوساطة في التوصل لهدنة، عادت إلى الأذهان انتصارات المقاومة الفلسطينية في تحرير الأسرى الفلسطينيين وخاصة النساء والأطفال منهم.

نستعرض في هذا التقرير، أبرز صفقات تبادل الأسرى الفلسطينيين مع الاحتلال الإسرائيلي.

- 23 تموز/ يوليو 1968

أول عملية تبادل للأسرى بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال، بعد نجاح مقاتلين فلسطينيين من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير)، بقيادة "يوسف الرضيع" و"ليلى خالد"، في تنفيذ أول عملية اختطاف لطائرة تابعة للاحتلال، بينما كانت متجهة من العاصمة الإيطالية روما إلى تل أبيب، حيث أجبروها على التوجه والهبوط في الجزائر، وعلى متنها أكثر من 100 راكب.

ولاحقًا، أطلقت "الجبهة" سراح الركاب مقابل إفراج الاحتلال عن 37 أسيرا فلسطينيا من ذوي الأحكام العليا، بينهم أسرى اعتقلوا قبل عام 1967، وذلك بوساطة "اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

- 28 كانون الثاني/ يناير 1971

صفقة تبادل أسرى بين حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والاحتلال الإسرائيلي، بوساطة "اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، أطلق بموجبها سراح الأسير "محمود بكر حجازي"، مقابل إطلاق سراح الجندي التابع للاحتلال شموئيل فايز، الذي اختطفته "فتح" أواخر 1969.

- 14 آذار/مارس 1979

عملية تبادل باسم "النورس" بين الاحتلال ومنظمة التحرير الفلسطينية، أطلقت بموجبها "الجبهة الشعبية - القيادة العامة" (أحد فصائل المنظمة)، سراح الجندي التابع للاحتلال، أبراهام عمرام، الذي كانت قد أسرته يوم 5 نيسان/أبريل 1978 في عملية الليطاني، مقابل إفراج الاحتلال عن 76 أسيراً من عدة فصائل فلسطينية، بينهم 12 فلسطينيّة.

- منتصف شباط/ فبراير 1980

حكومة الاحتلال تقرر إطلاق سراح الأسير الفلسطيني مهدي بسيسو، مقابل إطلاق سراح الجاسوسة "أمينة داود المفتي"، التي عملت لصالح جهاز المخابرات الخارجية لدى الاحتلال (الموساد)، حيث كانت محتجزة لدى حركة "فتح"، وجرت عملية التبادل في قبرص، تحت إشراف "اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

- 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 1983

عملية تبادل بين حكومة الاحتلال و"فتح"، أطلق الاحتلال بموجبها سراح جميع أسرى "معتقل أنصار" في الجنوب اللبناني، وهم 4700 أسير فلسطيني ولبناني، إضافة إلى 65 أسيراً من سجون الاحتلال، مقابل إطلاق سراح ستة من جنوده من قوات "الناحل" الخاصة كانوا قد أسروا في منطقة بحمدون جنوب لبنان يوم 4 أيلول/سبتمبر 1982.

- 20 أيار/مايو 1985

الاحتلال يجري عملية تبادل مع "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، سميت بعملية "الجليل"، أطلقت فيها سراح 1155 أسيرا فلسطينيا ولبنانيا من سجونها، مقابل ثلاثة من جنود الاحتلال كانوا في قبضة "الجبهة".

- عام 1997

عملية تبادل بين الحكومة الأردنية والاحتلال، أطلقت حكومة الاحتلال بموجبها سراح الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة "حماس"، ومرافقين اثنين له، مقابل إطلاق سراح رجلي "الموساد"، اللذين اعتقلتهما أجهزة الأمن الأردنية بعد محاولة اغتيال فاشلة لرئيس المكتب السياسي لحماس في حينه، خالد مشعل.

- مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2009

الاحتلال يفرج عن 20 أسيرة فلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة، مقابل الحصول على مقطع مصور حديثا مدته دقيقتان يظهر فيه الجندي في جيش الاحتلال جلعاد شاليط، الذي أسرته فصائل مقاومة فلسطينية يوم 25 حزيران/يونيو 2006.

- 11 تشرين الأول/أكتوبر 2011

إنجاز صفقة كبيرة لتبادل الأسرى، حيث أطلق الاحتلال سراح 1027 أسيرا فلسطينيا، أبرزهم رئيس حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار، مقابل إطلاق سراح الجندي شاليط، في عملية "وفاء الأحرار

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من تقارير

البث المباشر