فضيحة مدوية

المخابرات البريطانية تساوم رجل من غزة.. المساعدة مقابل "التجسس"

تصوير محمد الهمص
تصوير محمد الهمص

الرسالة نت

قال رجل يعيش في مدينة قطاع غزة ويحمل الجنسية البريطانية، تقطعت به السبل في رفح مع عائلته الصغيرة لموقع ميدل "إيست آي" أنه رفض عرض جهاز المخابرات البريطاني عرض مساعدته على الخروج من غزة، إذا وافق على العمل في "وكالة التجسس".

وبحسب صحيفة "ميدل ايست آي" البريطانية"، الرجل الذي قال إنه لم يقبل العرض، يخشى الآن أن تكون عائلته النازحة - والتي تضم ابنة تبلغ من العمر سنة واحدة تعاني من حالة طبية خطيرة، وطفلين صغيرين آخرين - في خطر وشيك من هجوم "إسرائيلي" متوقع وأزمة إنسانية تتفاقم يومًا بعد يوم.

وقال إن العائلة، التي لم يكشف موقع "ميدل إيست آي" عن هويتها بسبب حساسية قضيتها، سجلت نفسها لدى وزارة الخارجية وجهاز (FCDO)، التي ساعدت العشرات من المواطنين البريطانيين على مغادرة غزة عبر معبر رفح إلى مصر، ولكن لقد ظل ينتظر لأسابيع.

أضاف، "اعتقدت أن الأمر سيستغرق بضعة أيام أو أسبوعًا على الأكثر. وقال: "لقد انتظرت أكثر من شهرين حتى يخرجوني وعائلتي من هذه الحرب المجنونة والخطيرة".

وتعيش الأسرة في خيمة، بين مئات الآلاف من النازحين الآخرين من مناطق مدمرة أخرى في غزة، منذ أن أجبروا على الفرار من منزلهم في مخيم النصيرات للاجئين في ديسمبر/كانون الأول في ظروف وصفها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الخميس بأنها "قاسية". "كابوس إنساني".

وقال الرجل إن العديد من أفراد عائلة زوجته الفلسطينية، بما في ذلك والدتها وشقيقها والعديد من أطفاله، قتلوا في القصف الإسرائيلي، وتم تدمير منزلهم بعد ذلك بصاروخ إسرائيلي.

ويجب أن تتم الموافقة على أسماء الأشخاص الذين يعبرون من غزة إلى مصر من قبل السلطات الإسرائيلية والمصرية. وفي يوم الجمعة، قال الرجل لموقع (Middle East Eye) إن أطفاله، الذين تبلغ أعمارهم ستة وأربعة وعام واحد، قد أُضيفوا إلى قائمة الأشخاص المسموح لهم بالمغادرة، لكنه لم يحصل هو وزوجته على الإذن بعد.

وقال: "إصدار الإذن لأولادي من دوني وأمهم أمر سخيف لا يزال الأطفال صغارًا ويعتمدون إلى حد كبير على رعاية أمهاتهم. ومازالت الطفلة ترضع رضاعة طبيعية. على الأقل دع والدتهم تذهب معهم. وهذا أقل حقوق أطفالي".

كما كان أقارب الرجل في المملكة المتحدة، ومن بينهم والدته وشقيقته، على اتصال منتظم مع وزارة الخارجية للمطالبة بتقديم المساعدة العاجلة للعائلة.

واقترح أفراد الأسرة السفر إلى مصر لرعاية الأطفال إذا كان من الممكن وضع خطط لنقلهم عبر الحدود. لكنهم يقولون إن وزارة الخارجية أخبرتهم أنها لا تستطيع المساعدة على الحدود، أو في سفر الأطفال إلى القاهرة.

وقالت شقيقة الرجل لموقع "ميدل إيست آي": "نتوقع أن تصل إلينا أسوأ الأخبار في أي وقت. لقد تسبب ذلك في خسائر نفسية كبيرة علينا جميعا. لم نتلق أي مساعدة من الحكومة البريطانية".

وقال غاريث بيرس، وهو شريك كبير في شركة "بيرنبرغ بيرس" للمحاماة والذي يدافع أيضًا نيابة عن العائلة، لموقع ميدل إيست آي: "لقد بذلنا كل ما في وسعنا، ولكن في كل خطوة، كانت وزارة الخارجية تقول إنه لا يوجد شيء يمكنهم القيام به". .

وقال متحدث باسم الحكومة لموقع ميدل إيست آي: "نحن نعمل مع السلطات الإسرائيلية والمصرية لضمان السماح لأي مواطن بريطاني متبقٍ وغيرهم من الأشخاص المؤهلين الذين ما زالوا في غزة ويريدون المغادرة بالعبور في أقرب وقت ممكن".

قال معظم بيج، مدير كبير في منظمة "كيج إنترناشيونال" الحقوقية، ومعتقل سابق في خليج غوانتانامو، والذي يساعد الأسرة أيضًا، لموقع "ميدل إيست آي"، إن الرسائل تبدو متسقة مع الأساليب التي تستخدمها وكالات الاستخبارات البريطانية لتجنيد الأشخاص الذين يواجهون مواقف يائسة.

قال بيج: "أعرف من تجربتي الشخصية أن عملاء المخابرات البريطانية أخبروني بشكل مباشر أن الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الخروج من مكان تتعرض فيه للتعذيب أو الإساءة أو الاحتجاز دون محاكمة هي التعاون.

وتزايدت المخاوف بشأن سلامة الأسرة في الأيام الأخيرة وسط توقعات بأن "إسرائيل" ستشن هجومًا عسكريًا واسع النطاق على رفح، التي استهدفتها الغارات الجوية الإسرائيلية خلال الليل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الجمعة إنه أمر المسؤولين العسكريين بإعداد خطة لإجلاء المدنيين من المدينة الجنوبية وشن هجوم بري على المنطقة الآمنة السابقة حيث تقول الأمم المتحدة إن حوالي 1.9 مليون فلسطيني لجأوا إليها.

وقال فيليب لازاريني، رئيس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، للصحفيين يوم الجمعة إن هناك "قلقًا متزايدًا وذعرًا متزايدًا" في المدينة، حيث ليس لدى الفلسطينيين "أي فكرة على الإطلاق إلى أين يتجهون بعد رفح".

وقال لازاريني: "إن أي عملية عسكرية واسعة النطاق بين هؤلاء السكان لا يمكن أن تؤدي إلا إلى طبقة إضافية من المأساة التي لا نهاية لها والتي تتكشف".

البث المباشر