حماس تدعو لتحرك عالمي يجرّم انتهاكات "إسرائيل" ضد صحفيي فلسطين

thumbs_b_c_6f7f4e6f048d72d0bfd244dcf0643014.jpg
thumbs_b_c_6f7f4e6f048d72d0bfd244dcf0643014.jpg

الرسالة نت

في اليوم العالمي لحرية الصحافة، دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إلى تحرك عالمي "يندد ويفضح ويجرم انتهاكات إسرائيل ضد الصحفيين الفلسطينيين ويوفر الحماية لهم".

وقالت الحركة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: "ندعو إلى تحرّك عالمي يندّد ويفضح ويجرّم انتهاكات الاحتلال، وحماية الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين من بطش وإرهاب الاحتلال".

وأضافت: "في اليوم العالمي لحريَّة الصَّحافة نثمّن دور الإعلام في معركة طوفان الأقصى، ونؤكّد أنَّ جرائم الاحتلال بحقّ الصحفيين لن تحجب حقيقة إرهابه وعدوانه".

وتابعت: "استمرار الاحتلال في حربه العدوانية ضدّ الصحفيين بالاستهداف المباشر والمتعمَّد عبر القتل والاعتقال والملاحقة والتضييق يعدّ جرائم بشعة وانتهاكاً صارخاً لكل الأعراف والمواثيق الدولية".

وذكرت أن "الصحفيين الفلسطينيين أثبتوا على مدار أكثر من ستة أشهر، في معركة طوفان الأقصى المستمرة، أنَّهم الصَوت الهادر لنبض شعبنا الفلسطيني المدافع عن حقوقه وثوابته الوطنية، والمتطلّع للحريّة والاستقلال والانعتاق من الاحتلال".

في عشية يوم حرية الصحافة العالمي، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الخميس، أن آلة الحرب الإسرائيلية قتلت 141 صحفيًا وإعلاميًا، وإصابة أكثر من 70 آخرين بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى اعتقال العشرات خلال الحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ نحو 7 أشهر.

وقال البيان: "تمر علينا هذه المناسبة وقد قتل الاحتلال 141 صحفيا وإعلاميا، وأصاب أكثر من 70، واعتقل في سجونه العشرات، عرفت أسماء 20 صحفيا منهم، وذلك في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال ضد المدنيين، لاسيما الأطفال والنساء في قطاع غزة".

وأعرب المكتب عن إدانته لـ"الجرائم والمجازر الإسرائيلية بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة".

وحمل إسرائيل والولايات المتحدة "كامل المسؤولية عن جرائمها ضد الصحفيين والإعلاميين وقتلهم وإبادتهم".

ودعا "كافة الأطر والمؤسسات ذات العلاقة بالعمل الإعلامي إلى إحياء المناسبة بكافة الأشكال، وجعلها محطة من محطات التكاتف وتعزيز أخلاقيات المهنة، ولفضح جرائم الاحتلال وممارساته بحق الإعلاميين والصحفيين الفلسطينيين".

وطالب المجتمع الدولي "بحماية الصحفيين الفلسطينيين، والضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة الجماعية بحقهم وبحق المدنيين والأطفال والنساء وشعبنا الفلسطيني بشكل عام".

ودعت منظمات دولية ومؤسسات حقوقية مرارا، إلى حماية الصحفيين في قطاع غزة، وطالبت إسرائيل بالكف عن استهدافهم وسط سقوط العشرات منهم بين قتيل وجريح، أثناء قيامهم بواجبهم المهني.

البث المباشر