منتدى الإعلاميين يفتتح دورة في إعداد التقرير التلفزيوني

غزة – الرسالة نت

 

تحت رعاية وزارة الاعلام نظم منتدى الاعلاميين الفلسطينيين احتفالا بمناسبة افتتاح دورة تدريبية مكثفة في اعداد التقرير التلفزيوني في مقر الاكاديمية الدولية للدراسات المتخصصة في مدينة غزة بحضور وكيل وزارة الاعلام رئيس مكتب الاعلام الحكومي الدكتور حسن أبو حشيش ورئيس منتدى الاعلاميين عماد الافرنجي ونائب الرئيس عزمي القيشاوي والمدرب الخبير الاعلامي د. عبد الله السعافين والمتدربين .

 

وألقى محمد ابو شرخ مدير الأكاديمية الدولية كلمة رحب فيها بالحضور مشيرا الى أهمية عمليات التدريب و التأهيل للصحفيين و تطوير قدراتهم .

 

وألقى رئيس المنتدى عماد الافرنجي كلمة استعرض فيها دور منتدى الإعلاميين في خدمة الصحفيين  في ظل غياب راعي رسمي وشعبي وأهلي للإعلام الفلسطيني، مشيرا الى أن من أهم أهداف المنتدى الدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين والوقوف الى جانبهم وتحصيل حقوقهم، ورفع وتيرة تدريب وتأهيل الصحفيين الفلسطينيين.

 

وقال الافرنجي أن المنتدى حقق انجازات طيبة خلال فترة زمنية قصيرة نفخر بها، حيث نفذ مشروع عام 2008 حول التصدي لظاهرة التعصب الحزبي في وسائل الإعلام اختتم بمؤتمر حاشد حضره أكثر من 120 إعلامي وسياسي ونواب تشريعي وغيرهم، وأطلق مبادرة إعلامية بهدف منع التحريض والتراشق الإعلامي، وعمل بقوة للافراج عن الصحفيين المعتقلين، ويجري حاليا تنفيذ مشروع "التعاون لا التصادم " في اطار التعاون بين الصحفيين وغيرهم من المثقفين والمحللين والكتاب، واضاف ان المنتدى نظم مسابقة جائزة الشهيد فضل شناعة الاعلامية 2008  برعاية اتحاد الأطباء العرب ، تضمنت خمس جوائز عن التقرير المكتوب والتقرير الإذاعي والصورة الفوتوغرافية والصورة التليفزيونية وجائزة الشجاعة الصحافية وكان كل جائزة عبارة عن مبلغ 1000$ ، ونفذ في شهر تموز الماضي بطولة القدس الكروية الأولى للمؤسسات الاعلامية برعاية مؤسسة القدس الدولية .

 

وتطرق الافرنجي الى النشاطات التدريبية التي نفذها المنتدى وأهمها دورة " مدخل الى الصحافة المكتوبة

" لـ 30 صحافية ، و دورة " المعالجة الصحفية لأزمة المياه في فلسطين " لـ 43 صحافية بمشاركة خبراء في المياه ، مشيرا الى تنظيم حلقة جديدة الأسبوع الماضي من برنامج الصالون الصحفي مع الأستاذ راجي الصوراني رئيس المركز الفلسطيني لحقوق الانسان بعنوان " ماذا بعد تقرير جولدستون ؟" .

 

وأوضح الافرنجي ان الدورة التدريبية الحالية مكثفة يقودها خبير بالاعلام هو د. عبد الله السعافين الحاصل على الدكتوراة في الإعلام السياسي من انجلترا ويعمل في الإعلام أيضا منذ 20 عاما ويعمل مستشارا لمركز تطوير الاعلام بجامعة بيرزيت في الضفة .

 

وشكر الافرنجي وزارة الاعلام على رعايتها للدورة و تصديقها على شهادتها وشكر الاكاديمية الدولية للدراسات المتخصصة على احتضان الدورة .

 

 وألقى الدكتور حسن أبو حشيش وكيل وزارة الاعلام كلمة أشاد فيها بمنتدى الاعلاميين و دوره في رعاية وخدمة الصحفيين وحرصه على تنظيم هذه الدورة النوعية في العمل الصحفي ، وأبدى استعداد الوزارة للتعاون مع كل الجهات الاعلامية المساعدة للصحفيين .

 

ودعا أبو حشيش إلى ضرورة تعزيز التعاون بين مؤسسات المجتمع الأهلي والحكومة لتحقيق مزيدا من الارتقاء في كافة المجالات.

 

وأكد أبو حشيش على أهمية عقد الدورات التدريبية للصحفيين من أجل تعزيز خبراتهم ومعارفهم الذاتية والاستفادة من أصحاب الخبرات في المهمة للتمكن من أعلى درجات التأجيل والوصول إلى الإمكانيات المطلوبة للنجاح في العمل الإعلامي.

 

من جهته قال الدكتور عبد الله السعافين مدرب الدورة أن الدورة هي الحادية عشرة في غزة والثانية و الاربعين التي ينفذها للصحفيين ، مؤكدا على ضرورة التزام المشاركين بالوقت وتنفيذ التكليفات بدقة وأن يتعاونوا كفريق عمل واحد.

 

وتطرق الى مفردات الدورة التي ستشمل الحديث عن اعداد صورة ذاتية بالرسم والكلمات، المهارات العشر، المقابلة التلفزيونية فن وخبرة، خطوات اعداد المقابلة، عملية التواصل الاعلامي عناصرها، درجاتها، الالقاء، التقطيع والترقيم- من هو المراسل التلفزيوني؟ النص الاذاعي والتلفزيوني والمكتوب، التركيز على فن الاختصار السلاسة والانسجام مع الصورة بالاضافة الى مصطلحات تلفزيونية عامة باللغة الانجليزية، لماذا ومتى يظهر المراسل في التقرير.

 

وقال السعافين ان الدورة ستشمل التقرير الحي المباشر، هدفه، مهارات خاصة وتطبيقات عملية ، والعلاقة الميدانية بين المراسل والمصور، مصادر الصور، بالاضافة الى التقرير الموضوعي - كيف تقيم جودة التقرير التلفزيوني؟ ماذا تعني لك هذه الكلمات؟ مجموعة من الكلمات تكشف عن مواطن الضعف والقوة في شخصية المراسل المهنية، المراسل جزء من فريق عمل، البرامج الحوارية، مباديء أساسية لادارة حوارات ناجحة، النقاط العشر لعملية اعداد البرنامج الحواري.

 

وأوضح السعافين ان الدورة ستدرس القصة التلفزيونية عناصرها ، مكوناتها، قالب الصياغة، كيف تختار القصة، مصادر لفكرة القصة. بنية التقرير التلفزيوني، النص التلفزيوني، الفضلات، مدة التقرير، الكتابة للصورة، خطوات اعداد التقرير التلفزيوني المسجل.

 

البث المباشر