ويستقبل مندوبا من الهلال الأحمر

مركز التدريب المهني بخانيونس يعقد ورشة عمل

خانيونس –الرسالة نت

نفذ مركز التدريب المهني التابع لوزارة العمل في خانيونس بالتعاون مع اتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ورشة عمل حول "تفعيل باب العقوبات في القانون الفلسطيني " حيث استهدف في هذه الورشة المتدربين في قسم السباكة داخل المركز .

وعرف محمد وسيم حداد مساعد قانوني في الدائرة القانونية بوزارة العمل قانون العمل الفلسطيني والعامل في ورش العمل وصاحب أو أرباب العمل والواجبات والحقوق لكل طرف علي الأخر.

وأوضح الفئات التي تنطبق عليهم قانون العمل وعقود العمل وكيف يتم إنهاء عقد العمل أي إنهاء الخدمة أو الفصل التعسفي من العمل أو صاحب العمل والآثار المترتبة علي هذا الإنهاء أو الفصل وكيف يتم تحديد المكافئات من حيث عدة أمور مثل عدد سنين العمل وبدل المواصلات والأجازات وغيرها .

وفسر الحداد الالتزامات المترتبة علي العامل وصاحب العمل في جميع أمور العمل والشروط التي يجب أن تتوفر من مكان العمل وتحديد ساعات العمل وساعات العمل الإضافي ,وكذلك الإجازات السنوية المستحقة التي يجب أن يحصل عليها العامل من صاحب العمل أن كانت أعياد أو إجازات رسمية أو إجازات مرضية وغيرها .

وبين قانون العمل الذي يختص بفئة عمال الأحداث أي الذي أعمارهم من 15 سنة الي 18 سنة والشروط التي يجب أن تتوفر في الحدث العامل وخاصة أن يقوم بفحص طبي شامل ليتم معرفة بأي مجال يمكن أن يعمل بها هذا الطفل وعدد أنواع العمل الذي يتمكن أن يمارس فيها .

وذكر الحداد الفرق بين ساعات العمل للأحداث والبالغين في اليوم وساعات العمل الإضافي والإجازات التي يمكن أن يحصل عليها وعرض بعض نصوص القانون الخاص بتشغيل الأحداث وفسره للحضور .

كما تحدث رائد أبو العطا مساعد قانونيي في وزارة العمل عن بعض الانجازات التي قامت بها وزارة العمل والتي خدمت فئات من العمل وخاصة بعد تفعيل قانون العقوبات من الباب العاشر من القانون الفلسطيني والذي يتم تطبيقه ومتابعة تنفيذه من قبل دائرة التفتيش وحماية العمل في وزارة العمل

وبدورة شكر لؤي حجاج ممثل عن اتحاد العام لنقابات عمال فلسطين العاملين في وزارة العمل علي مجهودهم في تثقيف الفئة المقبلة علي سوق العمل في القانون الخاصة بهم والتي تحميهم خلال وبعد انتهاء العمل كما شكر مدير المركز المهندس وائل عيسي علي حسن استقباله وتقديم المساعدة في تثقيف طلاب الدورات التدريبية في المركز .

ومن جهة أخري استقبل المهندس وائل عيسي في مركز التدريب المهني التابع لوزارة العمل  في خانيونس

الأخصائي النفسي نضال أبو دقة من دائرة الصحة النفسية والاجتماعية في الهلال الأحمر الفلسطيني.

وتحدث أبو دقة عن رغبتهم في عمل جلسات نفسية تفريغيه مع مجموعة من العاملين في المركز من الإداريين والموظفين والعاملين في الخدمات والمدرسين .

وأوضح انه سوف يتم عمل تدريبات علي تقنيات العقل والجسم وهي تدريبات متقدمة جدا يتم تنفيذها مع فئة الراشدين فقط لتقدم هذه التقنية في التدريب لمحاولة تخطي الصعاب في العمل وتخفيف الضغوطات النفسية وتخطي الخبرات الصادمة بطريقة سهلة بهدف الاستمتاع في الحياة والعيش بسلام ولامتلاك مهارات جديدة في التعامل مع المتدربين في المركز لتعامل بطريقة انجح معهم .

وذكر أبو دقة أن الأشخاص المستهدفين في هذا التدريب بغض النظر عن مسمياتهم يجب أن يكونوا ما بين 8 الي 10 أفراد خلال الجلسة الواحدة وانه سيكون هناك 8 لقاءات بواقع لقاء كل أسبوع أي ستنتهي ألقاءات بعد شهرين.

وبين أن هذا التدريب لم يتم تنفيذه ألا مع مجموعة من قسم الإرشاد في وزارة التربية والتعليم ومدرسين في وكاله الغوث ولم يتم تنفيذها في أي مؤسسة أخري وأول من سيتم تنفذه في المؤسسات الحكومية هي مركز التدريب المهني في خانيونس التابع لوزارة العمل .

وفي الختام شكر عيسي الأخصائي النفسي علي ما سيقدمه في خدمه العاملين داخل المركز لتخفيف عنهم الضغوطات العمل والحياة وتم الاتفاق علي البدء بتنفيذ هذه التدريبات من الأسبوع القادم .

 

 

 

 

البث المباشر