مدارس بغزة تبحث في قضايا التعليم والصحة والبيئة

غزة – الرسالة نت

تبنت المدارس المشاركة في مشروع المواطنة الذي ينفذه مركز إبداع المعلم بغزة قضايا تخص التعليم والبيئة والصحة بمشاركة 82 مدرسة تشمل مدارس وزارة التربية والتعليم العالي، ومدارس وكالة الغوث (الاونروا ).

وطرحت عدة مدارس قضايا تخص التعليم، وما تحيطه من عقبات ومشاكل منها تربوية وسلوكية، ومشاكل البيئة المدرسية ومنها على سبيل المثال مشكلة التسرب الدراسي والعنف المدرسي الذي يؤدي إلى استخدام الأدوات الحادة بين الطلاب، و عمالة الأطفال، بالإضافة إلى قضية صعوبة المناهج، وتدنى التحصيل الدراسي لدى الطلاب في المراحل الإعدادية والابتدائية، و قضايا مختلفة مثل عدم وجود وسائل ترفهيه في بعض المدارس مثل ملاعب لكرة القدم، وحدائق داخل المدرسة.

واتجهت بعض المدارس إلى مشكلة عزوف أولياء الأمور عن التواصل مع إدارة المدرسة لمتابعة أمور أبنائهم ، بالإضافة إلى مشاكل حوادث السير و الطرق، مطالبين بوضع إشارات مرور وجعل الطرق أكثر أمناً و سلامة.

كما تطرقت بعض المدارس إلى المشاكل البيئة مثل استخدام الأسمدة الكيماوية في الزراعة وأثرها المدمرة على الصحة، وأيضاً ملوحة المياه وتلوث المياه الجوفية، والآثار الصحية لأحواض الصرف الصحي.

وخرجت بعض المدارس لأبعد من ذلك لتناقش أخطاء الأطباء والإهمال الصحي، وزيارة أهالي المرضى و الزوار إلى المستشفيات بدون الموعد المحدد للزيارة، بالإضافة إلى الكثير من المشاكل التي تحيط بالطلاب ومجتمعهم، وكل ذالك يدخل في تعزيز المواطنة الصالحة، الذي يؤمن المركز بأن هذه المشاريع تنمي الوعي الطلابي بقضايا تهمهم، و تعالج مشاكلهم و تمنحهم الفرصة من إيجاد حلول لهذه المشاكل، من خلال طرحها على المسئولين في الوزارة أو صانعي القرار.

 

البث المباشر