وزير الأوقاف والشئون الدينية في لقاء مع مسئول

الرقب يستعرض استعدادات وزارته لموسم الحج

غزة – الرسالة نت

أكد د. صالح الرقب وزير الأوقاف والشئون الدينية أن 900 معتمراً غادروا الأراضي الفلسطينية، وتبقى 540 معتمراً من المتوقع أن يسافروا الخميس المقبل، مشيرا إلى وجود محاولات مع الجانب المصري لفتح المعبر يومي الخميس والجمعة على التوالي.

وأضاف الوزير الرقب خلال برنامج لقاء مع مسئول - الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي أسبوعيا- اليوم الأحد: "المعبر سيفتح خلال شهر مايو ليومين على التوالي من كل أسبوع وهذا ما قد يناسب المعتمرين إلى ما قبل شهر رمضان الذي يزيد فيه عددهم عن الأشهر السابقة".

وبيّن الرقب أن رحلة العمرة تقوم عليها شركات ومكاتب الحج والعمرة، على أن يتم توقيع عقد تعده الوزارة لإلزام الشركات بالشروط التي تحفظ حقوق المعتمر من حيث الأسعار والخدمات، إضافة إلى دور الوزارة الإشراف والمراقبة على الترتيبات، والتنسيق مع إدارة المعابر مع الجانب المصري.

وذكر بأن عدد الحجاج لهذا العام بلغ 6000 حاج لغزة والضفة الغربية، نصيب القطاع حسب الكثافة السكانية (2530) حاج  من أصل (16921) مسجل للحج من العام السابق، مبينا أنه لم يفتح باب التسجيل إلا للحجاج العام الماضي.

وقال الرقب: "إن رحلة الحج تشرف عليها الوزارة إداريا ورقابيا، حيث تنفذه بالكامل مع أصحاب الشركات، والتي تشرف عليه لجنة مشتركة من قطاع غزة والضفة الغربية التي يتبع كلا من موظفي اللجنة لوزارته، وما يتم الاتفاق عليه ينفذ على أرض الواقع، فلدى وزارة الأوقاف اللجنة العليا للحج التي يترأسها وزير الأوقاف".

ونوه وزير الأوقاف إلى أنه تم الاتفاق على أن يتم فرز الأسماء عن طريق القرعة الإلكترونية التي تم إعداد برنامج متخصص لها، والتي ستتم بكامل الشفافية، إلى جانب الترتيبات الخاصة بالإقامة والتنقلات الداخلية التي سيتم ترتيبها بشكل يسهل عملية التنقل للحجاج، ويتفادى كافة الثغرات التي اشتكى منها الحجاج في الأعوام السابقة.

ولفت إلى أنه سيتم مراعاة الحالات الاستثنائية من خلال النقاط التي سيمنحها البرنامج للحجاج، والفئات هي المتقدمين للحج أكثر من مرة ولم يحالفها الحظ، وأصحاب الحالات المرضية (القلب المفتوح، السرطان، الفشل الكلوي) على أن يتم إرفاق تقرير مصدق من وزارة الصحة، والفئة الثالثة هي لكبار السن الذين لم يحالفهم الحظ في مرات التسجيل الماضية.

أما عن فئة أهالي الشهداء والأسرى فبين الوزير أن العدد المسموح به لسكان القطاع لا يسمح بتضمين الفئتين للقرعة، والتي عادة ما تحصل على مكرمة من خادم الحرمين الشريفين، سواء لأهالي الشهداء والأسرى وكذلك بزيادة أعداد الحجاج لفلسطين والتي من خلال سيتم فرز نصيب القطاع منهما.

 

البث المباشر