بقيمة 250الف يورو

"معا" يختتم مشروع التنميط الزراعي وسط القطاع

غزة – الرسالة نت

اختتم مركز العمل التنموي معا، مشروع تطوير آليات التنميط الزراعي واستصلاح أراض زراعية في المنطقة الوسطي في كلا من دير البلح والمغازي وذلك بتمويل من مركز تطوير المؤسسات الأهلية NDC بموازنة 250الف يورو حيث استمر المشروع على مدار عام كامل .

وقال المهندس فادي الهندي :" أن المشروع تضمن استصلاح 561 دوم وذلك من خلال تسوية الأرض وحرثها ومد شبكات ري وسياج (...) توريد اشتال زيتون وحمضيات".

ولفت م. الهندي الى انه تم تشغيل عدد من الأيدي العاملة بواقع 258 عامل وذلك بواقع 5700يوم عمل مشيرا الى أن الأيدي العاملة هدفت الى دعم ومساعدة المزارعين.

وبين أن عدد المستفيدين من المشروع 167 مزارع وقال:" لقد تضمن المشروع عملية زراعة متداخلة لنحو 160دونم وذلك من خلال استهداف 45 مزارع من خلال دعمهم في شبكة ري لأراضيهم الزراعية، وتزويدهم بالاشتال والبذور كما تم تشغيل 98 عامل بواقع 2247 يوم عمل.

 وأشار م. الهندي الى أن مركز العمل التنموي معا يعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة على دعم المزارع الفلسطيني وتعزي صموده وتقديم جانب كبير من احتياجاته ، داعيا المؤسسات المانحة والممولة الى وضع واقع المزارعين على أجندتها التمويلية لتعويضهم جانب من خسائرهم الفادحة خلال السنوات الماضية.

يشار الى أن المزارعين الفلسطينيين في قطاع غزة قد تكبدوا خسائر فادحة جراء الحصار والإغلاق المفروض على قطاع غزة والحيلولة دون تصدير منتجاتهم الزراعية من جانب وتعرض أراضيهم لمواد كيماوية خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة من جانب آخر.

ومن ناحية ثانية اختتم المركز بغزة مشروع الدعم الطارئ للإعاشة والخدمات الاجتماعية في قطاع غزة، بتمويل من دولة الإمارات المتحدة وعبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بقيمة إجمالية بلغت 167 ألف دولار أمريكي.

وقال المهندس الهندي:" إن المشروع هدف إلى دعم وتحسين واقع المزارعين الفلسطينيين في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية، والصعبة وذلك ضمن رؤية ونهج المركز الهادف إلى دعم القطاع الزراعي الذي يعاني من الانتهاكات الإسرائيلية.

وأشار م. الهندي، إلى أن المشروع استمر على مدار عشرة أشهر متواصلة واستهدف المزارعين في دير البلح ومنطقة المصدر في المحافظة الوسطى، لافتا إلى أن اختيار هذه المناطق جاء بناء على دراسة الاحتياجات وأولويات المزارعين.

وبين م. الهندي أن المشروع اشتمل على تأهيل 2100دونم زراعي بينهم 700دونم أشجار زيتون و1400دونم من أشجار الحمضيات إضافة إلى دعم المزارعين برش المبيدات وتقليم الأشجار، موضحا انه تم العمل على تعزيز قدرات المزارعين وحرث وتسوية الأرض وذلك بهدف تمسكهم بأراضيهم في ظل الممارسات الإسرائيلية.

وأشار إلى أن المشروع ساهم في خدمة نحو 110مزارع واستفاد منه 91مستفيد منوها إلى أن المستفيدين بصورة مباشرة بلغو 201 مستفيد في حيث تم تشغيل 838 عامل بواقع 8455 يوم عمل وذلك ضمن ستة مجموعات .

واختتم الهندي حديثه بالقول :" أن مركز معا يعمل ضمن إستراتيجية تنموية بالدرجة الأولى، من اجل تعزيز صمود المزارعين من ناحية وتحقيق التنمية المستدامة من ناحية أخرى، حتى يتمكن المزارعين من مواصلة أعمالهم الزراعية بنجاح".

 

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من سياسي

البث المباشر