(معًا) يختتم مشروع تمكين الأسر في المناطق المعرضة للتهجير

غزة- الرسالة نت  

اختتم مركز العمل التنموي "معاً" مشروع تمكين الأسر في المناطق المعرضة للتهجير، وذلك بتمويل من المفوضية الأوروبية للتنمية والمساعدات الإنسانية بقيمة 384 ألف يورو, وبإشراف من مؤسسة إنقاذ الطفل– بريطانيا.

وقال المهندس فادي الهندي مدير المركز:" إن المشروع تم تنفيذه بين شطرى الوطن: الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث استهدف في قطاع غزة منطقة بيت لاهيا شمال القطاع وذلك وفق دراسة لاحتياجات المجتمع المحلي قام المركز بإعدادها.

وبين الهندي في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة عنه اليوم الاثنين أن المشروع تضمن أنشطة متنوعة استهدفت العديد من الفئات المهمشة سواء من الأطفال، أو المزارعين حيث تم توزيع ألعاب ترفيهية للأطفال عبر جمعية تطوير بيت لاهيا حيث تم توزيع "82" طقم ألعاب متكامل.

كما تضمن تنفيذ سلسلة من الورش التوعوية للمزارعين، اشتملت على مفهوم وآليات الزراعة العضوية والفائدة منها، كذلك "الذبال" الكومبست وترشيد استخدام المبيدات وتعزيز استخدام البدائل العضوية والري والدورات الزراعية لافتا إلى أن تدريب المزارعين تم على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال الزراعية وذلك من اجل تحقيق الفائدة.

وقال:" لقد استفاد من هذه الدورات نحو 80 مزارع ، حيث تم تزويدهم بالمعلومات والإرشادات الزراعية الهادفة من اجل تطبيقها خلال الدورات الزراعية المختلفة" .

وأوضح الهندي انه تم خدمة ما مساحته 890 دونم زراعي حيث تم تشغيل 255 عامل بواقع "6380" يوم عمل واستفاد 208مزارع منوهاً إلى  أن المركز يسعى ومن خلال برامجه المختلفة إلى تعزيز صمود المزارعين في أراضيهم وتعويضهم جانب من خسائرهم.

وأضاف :" لقد تم تسوية  نحو 10 دونمات وقد استفاد منها 6 مزارعين، مشيرا إلى انه قد استفاد من المشروع الآلاف بصورة غير مباشرة (...) كما تم تأهيل مجموعة من الطرق الزراعية الرئيسة في بيت لاهيا بطول "6" كم وذلك في شارع الشيماء "الجمعية" وشارع الدواس"

وبين أن المشروع استمر على مدار عام وقد حقق كافة الأهداف المرجوة منه، مؤكدا على حاجة المزارعين لتنفيذ مشاريع مماثلة، لاسيما في ظل الانتهاكات الممارسات الإسرائيلية التي تستهدف المزارعين بالدرجة الأولى.

وشدد الهندي على أن المركز يستهدف من خلال أنشطته وبرامجه تعزيز صمود المزارعين في أراضيهم لاسيما الأراضي على خط التماس والحدود في كافة مناطق القطاع.

البث المباشر