نقابة الأطباء بالضفة تعلن خطوات تصعيدية

نابلس – الرسالة نت

أعلنت نقابة الأطباء، عن سلسلة من الخطوات التصعيدية استكمالاً للإضراب الذي بدأته في السادس من الشهر الماضي وكانت أعلنت عنه النقابات الصحية.

وأشار بيان صدر عن النقابة إلى أن الخطوات التصعيدية لكافة الأطباء ستبدأ اعتبارا من يوم الأحد المقبل وستطال العمليات الاختيارية والعيادات الخارجية في كافة المشافي الحكومية، ومديريات الصحة.

وأوضح البيان أنه تقرر أن يكون دوام الأطباء أيام الأحد 22/5، والأربعاء 25/5، والأحد 29/5 من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الحادية عشرة ظهرا، وسيقوم الأطباء خلال الأيام الأخرى وحتى 31 من الشهر الجاري بالاعتصام أمام المستشفيات من الساعة الثامنة صباحا حتى العاشرة صباحا.

كما أعلنت النقابة عن توقف عمل الأطباء في العيادات الخارجية في المستشفيات إضافة إلى العمليات المبرمجة إلى حين صدور بيان آخر.

وبينت النقابة أن مرضى السرطان، ومرضى الكلى، والثلاسيميا، والهيموفيليا، والولادة، وقسم الطوارئ، والحالات الطارئة، والعمليات الطارئة، ومستشفى الأمراض النفسية مستثنون من التصعيدات والإضراب.

وطالبت النقابة وزارة الصحة بالضفة بتوفير الأدوية الضرورية والمفقودة والتجهيزات الطبية والنقص في الكادر الطبي الأساسي لأبناء الشعب.

كما طالبت المجلس الطبي بتمديد فترة التسجيل والمباشرة في فتح حوار مع نقابة الأطباء لحل جميع المشاكل العالقة بين الأطباء والمجلس الطبي.

وحذر البيان من بعض التجاوزات والإجراءات التعسفية التي تتم في بعض المستشفيات ومديريات الصحة بحق الأطباء.

وقال رئيس لجنة حقوق الأطباء في النقابة رمزي أبو يمن :" إن النقابة تسعى إلى تحقيق كرامة الطبيب وتوفير حقوقه كاملة لحثه على البقاء داخل الوطن وعدم هجرته إلى الخارج... ولهذا نريد تحقيق مطالبنا العادلة’.

وأشار إلى أن هناك عدداً من التراكمات تحتاج إلى حل، منها عدد من القضايا العالقة للأطباء بين الوزارة وديوان الموظفين والمالية.

وبين، أن الأطباء لا يأخذون استحقاقاتهم ’كاملة وكما يجب فيما يتعلق بالعمل الإضافي، وعلاوة المخاطرة، والدرجات، ورفع سلم الرواتب، ورفع علاوة المخاطرة التي تقدر بـ 20% فقط، بينما لا يصرف لهم تأمين ضد الأخطاء الطبية’.

البث المباشر