وزير الزراعة يحذر من "مجاعة خفية" في غزة

الاغا يحذر من مجاعة في قطاع غزة
الاغا يحذر من مجاعة في قطاع غزة

غزة-الرسالة نت

حذر وزير الزراعة د. محمد الأغا مما أسماها "المجاعة الخفية" والتي بدت ملامحها تتضح في قطاع غزة ويعاني نتيجتها مليون ونصف الميلون إنسان, حيث أكد على أن المواطن الفلسطيني أصبح يفتقد الكثير من العناصر والمركبات الغذائية اللازمة لحياة الإنسان، الأمر الذي يؤثر تحديداً على صحة الأطفال والنساء الحوامل نتيجة انخفاض المناعة وعدم القدرة على مقاومة الأمراض، وبالتالي التأثير على نمو ودرجة الذكاء، بما ينعكس كذلك على المستقبل التعليمي والحياتي والمهني لديهم.

جاء ذلك في رسالته التي بعث بها إلى مؤتمر الأمن الغذائي العالمي الثالث المنعقد في "روما" اليوم(الأحد16-11-2009) ، ويجتمع فيه وزراء الزراعة من دول عربية وإسلامية وأوروبية عدة, داعياً المجتمعين إلى الضغط بقوة باتجاه إنصاف الشعب الفلسطيني وتخليصة مما يعانيه في توفير لقمة العيش لأطفاله ونسائه، مطالباً برفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد عن ثلاثة أعوام ورفع الظلم عن الصيادين والمزارعين في الضفة الغربية وقطاع غزة. 

 وقال الأغا في رسالته:"إن قطاع غزة يعاني من حصار مشدد منذ ما يزيد عن ثلاثة أعوام، حيث يمنع الاحتلال الإسرائيلي إدخال الحليب والأغذية الطازجة واللحوم ويمنع توريد الأدوية لعلاج المرضى، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة فقر الدم ولين العظام وضعف المناعة والمرتبط كذلك بسوء التغذية ونقص البروتين وبيض المائدة والألبان ومشتقاتها".

ولفت إلي أن الاحتلال يفرض طوقاً بحرياً ويمنع الصيادين من ممارسة مهنتهم ومصدر رزقهم الوحيد في بحر غزة، ما يعني افتقاد المواطن الفلسطيني وأطفاله للبروتين والفسفور اللازم لصحة الإنسان.

وأضاف:"مما يزيد من الأمور تعقيداً في قطاع غزة أن الاحتلال يمنع إدخال اللقاحات البيطرية والتحصينات اللازمة لحماية الثروة الحيوانية في قطاع غزة، حيث أنه لم يدخل إلى القطاع إلا القليل من اللقاح البيطري ،  مما يُعرض الثروة الحيوانية إلى الإصابة بالأمراض الوبائية المعدية، وكذلك يُعرض الإنسان للأمراض المشتركة، وبالتالي تهديد الصحة العامة".

وأكد على أن الاحتلال يحرم المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة من حقهم في المياه كما كشف مؤخراً تقرير منظمة العفو الدولية "أمنستي"، منوهاً  إلى أن قضم الأرض الفلسطينية بجدار الفصل العنصري، حيث يمنع المزارعين من زراعة أراضيهم وقطف محصولهم.

يذكر أن مؤتمر الأمن الغذائي العالمي الثالث يُعقد سنوياً، ويُعد من أهم المؤتمرات التي تبحث في المشكلات التي تؤرق العالم بأسره"الغذاء والجوع والفقر".

 

 

 

 

البث المباشر