جمعية المزارعين وبلدية خان يونس تبحثان تنفيذ مشاريع مشتركة

خان يونس / الرسالة نت

بحثت جمعية المزارعين الفلسطينيين جنوب قطاع غزة مع بلدية خان يونس  سبل التعاون المشترك بما يخدم المزارعين والصيادين في المدينة ويساهم في تطوير العلاقات بينهما

وتداولت الجمعية خلال استقبالها رئيس بلدية خان يونس محمد عبدالجواد الفرا إمكانية تنفيذ مشاريع تنموية تساهم في تعزيز التعاون المشترك وتحسين الوضع البيئي والصحي في المدينة من خلال  مشروع إعادة مخلفات الأسواق وإقامة برك استزراع سمكي على شاطئ البحر ومشروع كاسر للموج لتامين السباحة الآمنة  والعمل على فتح شوارع في الاراضى الزراعية وتنظيم حملة توعية وإرشاد لضبط استخدام المبيدات الزراعية في المحاصيل.

من جانبه تحدث رئيس البلدية عن المشروعات التي تنفّذ في هذه المرحلة وأبرزها تعبيد الطرق وإصلاح البعض منها تمهيداً لفصل الشتاء وفتح الشوارع الجديدة وحل بعض مشكلات الصرف الصحي وصولاً إلى عودة الأوضاع إلى الحالة التي يتوجب أن تكون عليها فيما يتعلق ببعض مصارف مياه الأمطار التي تحولت مع مرور الوقت إلى تجمعات لمياه الصرف، مشيرا إلى جهود البلدية في فتح آبار جديدة للمياه العذبة وإغلاق بعض الآبار التي لم تعد صالحة للشرب، وعرض لخطط البلدية فيما يتعلق بترشيد استهلاك المياه من جهة وتحسين جودة مياه الشرب من جهة أخرى.

من جهته، بين عاشور اللحام رئيس مجلس إدارة  جمعية المزارعين أن رضا المواطنين يزداد يوماً بعد يوم فيما يتعلق بالجهود التي تبذلها البلدية لتحسين خدماتها، وقدم شرحاً تفصيلياً المشروعات التي تعتزم تنفيذها في المرحلة المقبلة دعماً لصمود المزارعين وتحسين الأداء الزراعي في ظل الحصار الإسرائيلي الغاشم.

وبحث الجانبان سبل التعاون المشترك فيما بينهم، وجرى الاتفاق على آلية للاستفادة من مخلفات أسواق المدينة التي يمكن الاستعانة بها في مصنع السماد الذي تملكه الجمعية والذي ينتج مادة الكمبوست التي تشكل سماداً مثالياً للمزارع الفلسطيني.

 وناقش الجانبان مشروعٍ تخصيص مساحة من الأرض على شاطئ بحر خان يونس لتسخدم كمزرعة سمكية لإنتاج أسماك تسد حاجة السوق المحلي بعد أن تراجعت كميات الأسماك المتوفرة في الأسواق بسبب الحصار البحري الذي تفرضه "إسرائيل" على مهنة الصيد.

وطالب الفرا جمعية المزارعين أن تبذل قصارى جهدها في إطار تثقيف المزارعين فيما يتعلق بضبط استخدام المبيدات الزراعية في محاصيلهم، من خلال القيام بورشات عمل مشتركة لبحث أنسب السبل التي تسمح برقابة جادة ومهنية على أداء المزارعين .

 وقدمت جمعية المزارعين تصورها لإمكانيات فتح شوارع وطرق ريفية، وهو مايؤدي إلى تحسين سعر الاراضي ويساهم في رفع مستوى الأمن الأسري في المناطق الوعرة ويحمي المواطنين من خطر الأفاعي والزواحف التي تنتشر بين دروب نبتة الصبار وغيرها من الأشجار، وأعرب رئيس البلدية عن تحمسه الكبير لهذا المشروع واعداً بوضع كافة إمكانات البلدية في خدمة تنفيذه على الوجه الأكمل.

 كما تداولت الجهتان امكانية أنشاء كاسر الموج الذي يتيح السباحة الآمنة على شاطئ خان يونس، وفرص تعزيز أبراج الإنقاذ التي تمنع حالات الغرق المتكررة في موسم الصيف.

 

البث المباشر