غزة.. مطالبة بإدخال المواد الخام والمعدات

غزة - الرسالة نت

طالب الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية في قطاع غزة اللجنة الرباعية بضرورة الضغط على الجانب الاسرائيلي من أجل فتح المعابر وإدخال أكبر كميه من المواد الخام والسيارات المحتجزة والمعدات والماكنات الثقيلة.

جاء ذلك خلال اجتماع مع اللجنة الرباعية بحضور كلاً من "علي الحايك"  رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية، وخضر رمضان مدير الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية في مقرUNDB بغزة لمناقشة العديد من القضايا الهامة التي تخص القطاع الخاص الفلسطيني منها اهمية فتح  المعابر وكيفية إيجاد خطط مشتركة تساهم في تسهيل إدخال مواد البناء لإعادة اعمار المصانع .

وبحث الاجتماع أهم المشاكل التي تواجه القطاعات الصناعية بشكل عام وقطاع الانشاءات بشكل خاص نتيجة إغلاق المعابر ومنع دخول المواد الخام اللازمة لإعادة الإعمار، بالإضافة إلى المعدات الثقيلة والماكينات ومعدات البناء مما نتج عنه وقف عجلة التشغيل لمصانع القطاع.

وفى السياق ذاته تم مناقشة معاناة  قطاع غزة من عجز كبير في آلية دخول السيارات منذ أواخر عام 2007 م  بسبب حجزها في الموانئ الإسرائيلية؛ وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات بشكل كبير.

وطالب علي الحايك رئيس اتحاد الصناعات بالتدخل  للضغط على الجانب الإسرائيلي، لفتح معبر المنطار، باعتباره شريان الحياة لقطاع غزة، ويتم من خلال هذا المعبر تلبية احتياجات قطاع غزة سواء للمناطق الشمالية او الجنوبية او غزة، ناهيك عن ان المعبر مجهز بشكل كامل لاستيعاب عدد كبير من الشاحنات سواء للاستيراد او التصدير.

ودعا الحايك إلى ضرورة إرسال لجان متخصصة للوقوف على الحالة الصعبة التي يعانى منها المواطن الغزي، وضرورة إصدار قرارات دولية ذات طابع إلزامي يجبر إسرائيل على إنهاء الحصار المفروض و فتح كافة المعابر ومرور البضائع والسلع ، وعدم ربط الحصار بالوضع الأمني الذي تتذرع به إسرائيل".

البث المباشر