الأغا يناقش تطبيق السياسات الزراعية للخطة الإستراتيجية

وزير الزراعة الفلسطينية محمد الاغا
وزير الزراعة الفلسطينية محمد الاغا

غزة-الرسالة نت

ناقش وزير الزراعة د. محمد الأغا، أهمية تطبيق السياسات الزراعية المتعلقة بالخطة الإستراتيجية لوزارة الزراعة, حيث ركز على ضرورة تخفيض كميات المياه المستخدمة في الزراعة من خلال تشجيع المحاصيل التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه وتشجيع المحاصيل الزراعية التي يمكن ريها من خلال مياه الصرف الصحي المعالجة.

جاء ذلك خلال اجتماع ضم ممثلي سلطة المياه ومصلحة بلديات الساحل ورئيسا بلدية خان يونس ورفح، في مقر الوزارة بغزة, كما اتفق المجتمعون على أن يكون هناك نظرة شمولية فيما يخص تنفيذ مشاريع الصرف الصحي وأن يتم الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة أو تغذية الخزان الجوفي.

وشددوا على ضرورة الحد من تصريف مياه الصرف المعالجة إلى البحر والاستفادة منها، مؤكدين على التنسيق المشترك بين  وزارة الزراعة وسلطة المياه ومصلحة مياه بلديات الساحل فيما يخص تنفيذ مشاريع مياه الصرف الصحي.

أما بخصوص محطات التحلية ومياه الشرب، فقد أقروا بالعمل على التقليل من محطات تحلية المياه الجوفية لما فيها من إهدار لمصادر المياه وإحلال محطات تحلية لمياه البحر، مشيرين إلى عدم ضخ المياه المحلاة من محطات التحلية في شبكات التوزيع لمنع الهدر.

وأوصى المجتمعون على تنظيم استخراج المياه ومنع حفر الآبار العشوائية وتحديد حصة الفرد من المياه للأغراض المنزلية وتقليل الفاقد من شبكات التوزيع، لافتين إلى إعداد نظام داخلي لترخيص الآبار بجميع أنواعها، إلى جانب تركيب عدادات مياه على الآبار المرخصة، ولذلك طبقاً لقانون المياه.

 

 

البث المباشر