مقبول يستهجن موقف المنظمة من بيان الرباعية

الرسالة نت - رائد أبو جراد

استهجن امين مقبول عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" وصف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بيان اللجنة الرباعية الدولية والداعي إلى استئناف المفاوضات مع الكيان (الاسرائيلي) بالمشجع.

وكانت اللجنة التنفيذية لـ(م . ت .ف) قد قالتها عقب اجتماعها في مدينة رام الله المحتلة مساء اليوم إنَّها درست بدقة خطاب الرباعية الأخير، وإن هناك عناصر مشجعة فيه إذا التزمت "إسرائيل بها".

وتساءل مقبول في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" :" كيف تقول المنظمة أن نص الرباعية مشجع والبيان نسخة كربونية لخطابات سابقة"، مستطردا:" ربما قرأ عبد ربه بعض البنود ورأى أنها مشجعة !"، وربما استنتج المجتهدون في التنفيذية أشياء مشجعة من البيان ".

وجاء في البيان أنَّ عددا من العناصر المشجعة توفرت في بيان الرباعية، وخاصة وجود جدول زمني محدد لتقديم خطة مفصلة وملموسة لموضوعي الحدود والأمن بما لا يتجاوز 3 أشهر، إلى جانب اعتبار حدود 67 أساسا للتفاوض والحل والإشارة الواضحة إلى التزامات الجانبين في خارطة الطريق والامتناع عن القيام بأعمال استفزازية مما يعني وقف النشاطات الاستيطانية.

وأكد البيان أن على حكومة الاحتلال أن تلتزم بجميع الأسس والمرجعيات الواردة في بيان الرباعية وخاصة ما يتصل بوقف الاستيطان والاعتراف بحدود 67 حتى تنطلق المفاوضات المنشودة في أسرع وقت.

وأضاف  مقبول "هذا البيان أراد مخاطبة العالم بلغة دبلوماسية رقيقة بعدما  رفض الاحتلال الالتزام بوقف الاستيطان والالتزام بمرجعية عملية السلام .

ونفى مقبول أن يكون لنص الرباعية أي تأثير على إصرار السلطة مواصلة معركتها الدبلوماسية في مجلس الأمن الدولي لنيل عضوية كاملة لدولة فلسطين في الجمعية العمومية للأمم المتحدة .

وأكد أن معركة رام الله لنيل العضوية لن تتوقف وهي مستمرة ولا تتعارض في حال عودة المفاوضات مع الكيان الصهيوني، على حد تعبيره .

البث المباشر