سلطة البيئة تناقش الأثر البيئي للعدوان على غزة

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

غزة- الرسالة

نظمت سلطة جودة البيئة اليوم الأحد ورشة عمل بعنوان "مناقشة توصيات تقرير تقييم الأثر البيئي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة"، وذلك بحضور عدد من ممثلي الوزارات الحكومية والمؤسسات الأهلية.

ورحب المهندس عوني نعيم القائم بأعمال نائب رئيس سلطة جودة البيئة بالحضور وأثنى على الجهود المبذولة  من قبل الأعضاء  في سبيل إنجاز التقرير وكشف الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبها بحق البيئة الفلسطينية .

واستعرض المهندس بهاء الأغا مدير وحدة التخطيط والمشاريع نتائج تقرير تقييم الأثر البيئي خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة في الفترة 27/12/2009 إلى الفترة 18/1/2009 والتي إستمرت لـ اثنين وعشرين يوماُ والتي كان لها أثر خطير وشامل على مجمل عناصر البيئة الفلسطينية من تدمير وتخريب هائل وغير مسبوق .

وأضاف الأغا إلى أن التقرير اشتمل على خمس محاور رئيسية وهي البيئة الطبيعية ، وبيئة الإنسان والصحة العامة ، والبيئة الاقتصادية ، والبيئة الاجتماعية ،و قضايا خاصة اشتملت على النفايات الصلبة والأسلحة والذخائر المستخدمة خلال العدوان وكذلك ملحق حول انتهاك حقوق الإنسان .

وأوصى المشاركون بضرورة الاستمرار بتوثيق وفضح جرائم الاحتلال بحق البيئة الطبيعية الفلسطينية ، والعمل الحثيث على استكمال مشاريع محطات معالجة المياه العادمة المركزية في محافظتي الوسطى وخانيونس.

كما أوصوا بضرورة الاعتماد على الذات في تطوير القدرات والإمكانيات لدى الطاقات البشرية، إضافة إلى تكثيف الضغط على إسرائيل من أجل فتح المعابر لإدخال مستلزمات البناء والبدء بإعادة إعمار غزة ، وكذلك ضرورة مخاطبة الأطراف الدولية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة والوفاء بالتزاماتها للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة .

الجدير ذكره أن تقرير تقييم الأثر البيئي للحرب على غزة سينشر في الذكرى السنوية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

 

البث المباشر