بمقدار 280 ألف برميل يومياً

تقرير: صادرات "أوبك" ارتفعت

وكالات-الرسالة نت

قال تقرير اقتصادى متخصص، إن صادرات منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ارتفعت بمقدار 280 ألف برميل يوميًا فى 4 أسابيع حتى 24 سبتمبر 2011.

وأوضح التقرير الصادر عن المركز الدبلوماسى للدراسات الاستراتيجية فى عدده الأخير، أن مؤسسة (أويل موفمنتس) الاستشارية البريطانية التى تتابع شحنات النفط المستقبلية، أكدت أن الصادرات المنقولة بحراً من منظمة (أوبك) - مع استبعاد أنجولا والإكوادور - زادت بمقدار 280 ألف برميل يومياً فى الأسابيع الأربعة حتى 24 سبتمبر – حسب تقرير لوكالة كونا.

وأشار التقرير إلى أن إنتاج (أوبك) مازال أقل من مستواه قبل عام مع توقف الامدادات الليبية بسبب الأحداث الجارية هناك، لافتاً إلى أن الصادرات فى الأسابيع الأربعة حتى 24 سبتمبر انخفضت فى حدود 400 ألف برميل يومياً عن الفترة ذاتها فى 2010.

ولفت إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة أنتجت 2.6 مليون برميل يومياً من النفط فى أغسطس عام 2011 ارتفاعاً من نحو 2.5 مليون برميل يوميا فى يوليو من العام ذاته بحسب مصدر خليجى.

وأضاف، أن المملكة العربية السعودية وحلفاءها الخليجيين، ومن بينها الإمارات رفعت الإنتاج منذ أن أخفقت فى إقناع الدول الأعضاء الأخرى فى منظمة (أوبك) فى أوائل يونيو بالموافقة على زيادة رسمية فى الإنتاج للمساهمة فى تعويض فقدان النفط الليبى وتلبية الطلب.

وذكر التقرير، أن المنتجين الخليجيين قد يخفضون الإنتاج مرة أخرى بمجرد استئناف الصادرات الليبية، لكن الطلب القوى فى آسيا (سوق التصدير الكبيرة للخليج) قد يبقى الإنتاج عند المستويات الحالية.

وقال، إنه بعد أن رفضت دول أعضاء فى (أوبك) فى الثامن من يونيو مقترح المملكة السعودية بزيادة الإنتاج رفعت المملكة منفردة إنتاجها نحو 918 ألف برميل يومياً إلى 9.813 مليون برميل يومياً فى يونيو، مشيراً إلى أن تقديرات أوضحت أن إنتاج السعودية أكبر بلد مصدر للنفط فى العالم بلغ حوالى 9.9 مليون برميل يومياً خلال شهر أغسطس.

البث المباشر