الصحة تحذر من نقص الادوية

غزة- الرسالة نت

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية من تدهور الحالة الصحية للأطفال المرضي بالمستشفيات جراء نقص الأدوية والمهمات الطبية الأساسية اللازمة لعلاجهم.

وقالت الوزارة في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة عنه :" تم نفاد 140 صنف من الأدوية و127 صنف من المهمات الطبية وعدد آخر من الأصناف أوشكت على النفاد ،بالإضافة إلى 87 صنف من المستهلكات الطبية أيضاً أوشكت على النفاذ".

وأكدت د. هيفاء ساق الله مدير صيدلية مشفى النصر للأطفال على وجود نقص حاد في المضاد الحيوي البنسلين المائي (Benzyl penicillin) والذي يعتبر العلاج الأساسي للبكتيريا المسببة لالتهاب السحايا ، و أن عدم توفره يؤدي إلي انتكاسة مرضية يمكن أن تؤدي إلي وفاة الطفل.

وأشارت إلي نقص صنف إميونوجلوبيولين (IVIG) المستخدم لعلاج نقص مناعة لدى الأطفال والمواليد و كذلك حالات نقص الصفيحات الوردي المناعي(ATP) لدى الأطفال، موضحة أن نقص هذا الصنف يشكل خطرا على حياة هؤلاء الأطفال .

 وأكدت د.ساق الله على نقص شراب و تحاميل خافض الحرارة (الباراسيتامول) منذ ثلاثة شهور.

وأفادت بأن هناك نقص في بعض أصناف الحليب العلاجي مثل حليب  (XMTV) المستخدم لعلاج حالات مرضية خاصة من الأطفال و أن عدم توفر هذا الحليب لهم يؤدي إلى فقدان سريع لوزنهم و تدهور سريع في صحتهم، كذلك نقص حليب pregestimel والذي يعتبر العلاج الوحيد للأطفال الذين يعانون من حساسية للبروتين الموجود في الحليب العادي.

وعلي صعيد نقص المستهلكات الطبية أكدت د.ساق الله علي النقص الحاد في بعض الأصناف الضرورية ، خصوصا اللازمة لأقسام العناية المركزة و الحضانات ، مثل مستهلكات أجهزة التنفس الصناعي وغيرها مثل فلتر البكتيريا ، والوصلة (CVL G-22) التي يتم إعطاء الطفل العلاج بواسطتها في حال عدم وجود وريد واضح للطفل و عدم التمكن من تركيب الكانيولا.

من جانبها أكدت د. ماجدة القيشاوي مدير دائرة صيدلية المستشفيات بالوزارة علي  أن مشكلة نقص الأدوية والمهمات الطبية طالت جميع الخدمات الصحية المقدمة للأطفال في قطاع غزة، وشملت مستشفى النصر  مستشفى الدرة، مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال و جميع أقسام الأطفال بالمستشفيات الأخرى.

و أفادت د.القيشاوي بأن استمرار أزمة نقص الأدوية و المهمات الطبية يتسبب في تدهور مستوى الرعاية الصحية المقدمة بالمستشفيات، وأن أي نقص في أي منهما يؤثر سلباً وبصورة مباشرة على المرضى، معربة عن أملها في حل هذه المشكلة في اقرب وقت ممكن لتلافي حدوث أزمة صحية كبيرة.

يشار إلى أن رصيد المستودعات المركزية للأدوية فى وزارة الصحة من صنف البنسلين المائي Benzyl penicillin و صنف إمميونوجلوبيولين الوريدي  IV IG هو صفر .

البث المباشر