الأونروا: إيقاف عملنا مرهون بحل

غزة- أيمن الرفاتي

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" أنها ستستمر في عملها في قطاع غزة والضفة الغربية, مشددةً على أن قرار إغلاقها لا يأتي عبر أهواء طرف من الأطراف وأن الجمعية العامة في الأمم المتحدة هي صاحبة القرار في ذلك.

وقال عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي للوكالة لـ"الرسالة نت" :" الدعوات الإسرائيلية الهادفة لاغلاق الوكالة ليست ذات قيمة لأن الجمعية العامة للأمم المتحدة صاحبة القرار في هذا الأمر, ولن تقوم الجمعية بإنهاء عمل الوكالة إلا بعدما يتم حل قضية اللاجئين الفلسطينيين".

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أشارت إلى أن المستوى السياسي الإسرائيلي يتحدث عن إجماع بعدم السماح لعودة اللاجئين الفلسطينيين, وعن أن الخلاف سيظل قائماً بشأن أعداد اللاجئين الذين ستعوضهم "إسرائيل" طالما بقيت "الأونروا".

وأشار أبو حسنة إلى أن الوكالة ستستمر في تقديم خدماتها لما يزيد عن 5 ملايين فلسطيني في قطاع غزة والضفة المحتلة ومخيمات الشتات, مشدداً على أن إيقاف عمل الوكالة يبنى على "حل مرضي" للاجئين الذين هجروا من ديارهم قبل ستة عقود.

فيما ذكرت صحيفة "معاريف" ، أنه بعد أشهر من المبادرة الفلسطينية بالأمم المتحدة ومؤسساتها، حرضت "تل أبيب" على إغلاق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’، بحجة أن هذه الوكالة تشكل عقبة أمام أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين، بسبب المعايير المختلفة لوضع اللاجئ الفلسطينى.

وأشارت معاريف إلى أنه، بحسب قواعد الأمم المتحدة، فإن من ترك بيته في عام 1948 في فلسطين فهو لاجئ وجميع ذريته لاجئون أيضا، بينما بحسب المعايير الإسرائيلية، فإنه يعيش اليوم 250 ألف لاجئ فلسطيني فقط، كما يوجد على قائمة الأمم المتحدة 5 ملايين لاجئ فلسطيني.

البث المباشر