التحذير من كارثة انسانية في غزة

غزة – الرسالة نت 

حذر مركز الميزان من كارثة إنسانية في قطاع غزة في حال استمرار توقف محطة توليد كهرباء غزة عن العمل بشكل كامل، بعد أن نفذ مخزونها من السولار.

وقال الميزان في بيان صحفي وصل " الرسالة نت "  إنه ينظر بخطورة بالغة لتوقف إمدادات التيار الكهربائي من محطة التوليد، ويحذر من كارثة محققة في حال عدم تدارك المشكلة وتوفير الوقود اللازم للمحطة.

وأضاف أن انقطاع التيار الكهربائي يتسبب في تداعيات وآثار خطيرة على مجمل حقوق الإنسان والخدمات الأساسية لسكان قطاع غزة أهمها خدمات الرعاية الصحية بأشكالها المختلفة بما في ذلك أقسام غسيل الكلى والجراحات والعناية الفائقة وبنوك الدم والرعاية الأولية والصحة النفسية وغيرها من ضروب الرعاية الصحية، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي واستخراج المياه من الآبار وتوزيعها على السكان وعلى توفر مياه الاستخدام المنزلي في الأبنية متعددة الطبقات.

ودعا المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل لضمان تزويد محطة توليد كهرباء غزة بالوقود اللازم لتشغيلها وضمان استمرار تزويد سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" للقطاع بالسولار الصناعي وبالتيار الكهربائي.

وجدد الميزان دعوته للمجتمع الدولي باحترام قواعد القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة وضمان إلزام دولة الاحتلال باحترامها في كل الأحول كواجب قانوني ملزم بموجب القانون الدولي الإنساني ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب، والتي تقضي بضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني في كل الأوقات واتخاذ التدابير الكفيلة بوقف الانتهاكات الجسيمة وملاحقة مرتكبيها ومن أمروا بارتكابها.

واستنكر الميزان استمرار الحصار "الإسرائيلي" المفروض على قطاع غزة والذي تسعى من خلاله سلطات الاحتلال إلى إبقاء القطاع على شفير كوارث إنسانية سواء فيما يتعلق بتوصيل التيار الكهربائي أو إمدادات الغذاء والدواء.

وكانت محطة توليد كهرباء غزة توقفت عن العمل بشكل كامل مساء أمس الثلاثاء، بعد أن نفذ مخزونها من السولار، كنتيجة لاستمرار توقف تزويد سلطات الاحتلال للقطاع بالسولار الصناعي.

البث المباشر