أزمة الكهرباء تهدد المياه والصحة بغزة

غزة  - الرسالة نت

حذرت مصلحة مياه بلديات الساحل من أنها لن تستطيع إيصال المياه للمواطنين بالكميات المناسبة إذا تواصلت أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وقالت المصلحة في بيان لها الاربعاء ،:" إنه على الرغم من عمل المصلحة الدائم على تشغيل الآبار ومحطات الضخ خلال فترات انقطاع التيار الكهربائي إلا أن ذلك لا يحل المشكلة بشكل كامل بسبب عدم إمكانية التوافق ما بين جداول توزيع المياه وجداول الكهرباء في المناطق المختلفة".

من جهة أخرى، حذرت وزارة الصحة، من خطورة انقطاع الكهرباء عن القطاع، في ظل معاناتها من نقص حاد في كميات الوقود بمستشفيات قطاع غزة، وهو الأمر الذي يشكل كارثة إنسانية، في ظل بلوغ نسبة العجز 72%، خاصة مع وجود أزمة الكهرباء، والحاجة الماسة لتشغيل المولدات في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.

بدوره؛ قال بسام برهوم مدير دائرة مخازن اللوازم العامة بوزارة الصحة، "إن معدل الاستهلاك بالساعة لجميع المستشفيات بلغ 815 لترًا، بواقع 65200 لتر في حال انقطاع الكهرباء لثماني ساعات".

وأضاف: إن "الاستهلاك الشهري التقديري للوقود هو 163.200 لتر، بمعدل 1.958.400 لتر سنويًّا".

وأهابت الوزارة بالمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بضرورة التحرك السريع والعاجل لتوفير الكميات اللازمة للمحروقات لإنقاذ حياة المرضى في مستشفيات قطاع غزة.

البث المباشر