100 قتيل بمعارك قبلية في ليبيا

الرسالة نت-وكالات

ذكرت مصادر قبلية ليبية الثلاثاء أن اشتباكات عنيفة بين قبيلتين في أقصى الصحراء الجنوبية الشرقية أدت إلى مقتل أكثر من مائة شخص خلال الأيام العشرة الماضية. في حين هدد الجيش بالتدخل إذا لم تتوقف هذه الاشتباكات.

وقال رئيس قبيلة التبو عيسى عبد المجيد لوكالة الصحافة الفرنسية إن 113 شخصا على الأقل من قبيلة التبو وعشرين آخرين من قبيلة الزوي قتلوا في مدينة الكفرة منذ اندلاع القتال بين القبيلتين في 12 فبراير/شباط الجاري.

وأضاف "نحن محاصرون منذ أسبوع، وقتل 113 شخصا من قبيلتنا من بينهم ستة أطفال". وأشار إلى أن 241 آخرين من أبناء القبيلة جرحوا في المعارك الدائرة مع قبيلة الزوي.

وكان المجلس الوطني الانتقالي قد أوكل إلى عبد المجيد -المعارض السابق للعقيد الليبي الراحل معمر القذافي والذي قاتل ضد قواته في الثورة التي أدت إلى الإطاحة به- مهمة مراقبة الحدود الجنوبية الشرقية من ليبيا.

وقال يونس الزوي -المتحدث من المجلس المحلي لمدينة الكفرة- إن عشرين شخصا على الأقل من قبيلة الزوي قتلوا كما أصيب أربعون آخرون في الاشتباكات.

وأضاف الزوي أن "عناصر أجنبية من تشاد والسودان تساعد قبيلة التبو. واعتقلنا العديد من المقاتلين التشاديين والسودانيين".

وذكرت مصادر محلية أن المقاتلين من الجانبين كانوا يستخدمون الأسلحة الخفيفة عند اندلاع القتال، إلا أن العنف تصاعد وبدأ الجانبان في إطلاق القنابل الصاروخية والرشاشات المضادة للطائرات.

البث المباشر