في أول انتخابات حرة ونزيهة

صحفيو غزة يشعلون شمعة نقابتهم الأولى

الرسالة نت -كمال عليان

في لوحة فنية ما زالت تنبض بالحياة الإعلامية الفلسطينية بكل ما فيها من كد وتعب ومتعة، وذكريات عبرت في مساماتها درجات لونية متعددة، امتدت على مدار سنواتها الماضية، اصطف مرشحي نقابة الصحفيين الفلسطينيين على منصة بفندق "الكمودور" وسط مدينة غزة بشموخ وكبرياء، وعلى يمينهم ويسارهم صور شهداء وأسرى الحركة الاعلامية، مرسلين بذلك برقية إلى من راهن على فشلهم "أننا باقون ما بقي الدم يتدفق في العروق، وأنكم مهما راهنتم على إخماد صوتنا فلن تستطيعوا".

هذه المشاعر الجياشة تجتاحك فجأة وأنت تنظر إلى مواكب الصحفيين المشاركين، في أول انتخابات تجري لنقابة الصحفيين في قطاع غزة.

لوحة بدا فيها الإصرار على المضي قدما رغم كل المعيقات، وكأنها تحدّ واضح لكل ما مرت به النقابة على مدار سنواتها الطوال، من سيطرة عناصر الأمن و "الشبيحة" على كافة أركان الجسد الصحفي الذي من المفترض أن يكون مرآة فلسطين، وينقل معاناة شعبها المحتل وتضحياته الجسام.

وبمجرد دخولك باب الصالة الضخمة فإنك ستذهل من عدد المشاركين والحاضرين من الصحفيين، وترتيبهم في منظر جميل ومذهل، وبالرغم من أنك قد لا تجد موطأ قدم لك في المكان، إلا أن الوجوه التي  تشع بدفء الترحيب وسط الحضور يقودك إلى مكانك بكل نظام والتزام.

وانطلقت فعاليات الحفل بحضور بعضا من قيادات الشعب الفلسطيني البارزين، وعدد من المسئولين وكبار الشخصيات.

ولعل كلمة أديب الربعي رئيس لجنة الانتخابات  كانت شهادة تفتخر بها النقابة عندما أكد أن هذه أول نقابة فلسطينية يكتمل بها النصاب من أول اجتماع للجنة العمومية، الأمر الذي ألهب الحضور بالتصفيق .

وأما كلمة رئيس لجنة تسيير الأعمال أيمن دلول فكانت شرحا للظروف التي مرت بها اللجنة، والفعاليات التي نظمتها من ورش عمل للخروج بقواعد جديدة لتنسيب الصحفيين في النقابة، مبينا أنها كانت أشد من الموضوعة سابقا لتكون النقابة أكثر مهنية.

ولم يكن عوض أبو دقة عضو لجنة تسيير الأعمال في نقابة الصحفيين بعيدا في خطابه عن سابقيه، فقد أكد أن "النقابة" هي أصدق تعبير على هموم الصحفي الفلسطيني وآلامه، شارحا تفاصيل صندوق اللجنة وكيفية تنظيمها الفعاليات ومصاريف النقابة وتكاليف البطاقات وغيرها.

وأما البدء بعملية الانتخابات فقد كانت مسك الختام، حيث تضمنت ورقة الانتخابات أسماء القائمة الموحدة (نقابة للجميع) وبعضا من الصحفيين المستقلين، في صورة تؤكد أن النقابة وفي شمعتها الأولى ستواصل طريقها بكل نزاهة وشفافية..

البث المباشر