نتنياهو يريد تمركز قوة إسرائيلية على حدود فلسطينية

القدس-وكالات- الرسالة نت

أثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الأولى علنا يوم الاثنين إمكانية تمركز قوات إسرائيلية على طول الحدود الشرقية لدولة فلسطينية مستقبلية لمنع تهريب الاسلحة.

وقال "نتنيياهو" في خطبة أمام سفراء الدولة العبرية "يتعين حل مشكلة نزع الأسلحة بصورة فعالة وهذا يستلزم وقف الدخول غير القانوني بفعالية اولا وقبل كل شيء من الشرق حيث يتم وضع الحدود".

وقال متوسعا في رؤيته لدولة ذات سيادة محدودة "لا ينجز ذلك دون أدنى شك سوى وجود حقيقي لدولة إسرائيل.. للقوات الإسرائيلية".

ويقول نتنياهو إن الدولة التي يريد الفلسطينيون إقامتها في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة يتعين أن تكون منزوعة السلاح غير انه لم يذكر إشارة محددة حتى الآن إلى تمركز قوات إسرائيلية على حدود إسرائيل مع الأردن.

وفرضت إسرائيل حصارا على قطاع غزة بعد أن سيطرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القطاع في عام 2007 من جماعة فتح التي يقودها محمود عباس.

وتعكس تصريحاته عن وجود إسرائيل على طول الحدود سياسة كانت تناصرها حكومات إسرائيلية سابقة وتوضح الشروط الجديدة في أي مفاوضات مستقبلية حول الدولة الفلسطينية.

وتريد سلطة رام الله اقامة دولة متصلة جغرافيا على الضفة الغربية وقطاع غزة ومنحوا حكما ذاتيا محدودا في اتفاقات أوسلو لعام 1993. وقالت إنهم يريدون سيطرة كاملة على كامل الحدود مع الأردن في أي اتفاق مستقبلي لكنهم لم يستبعدوا قبول وجود قوة دولية.

وقال نتنياهو إن "ترتيبا دوليا" لحدود دولة فلسطينية - على غرار نشر قوات من الأمم المتحدة في جنوب لبنان بعد حرب إسرائيل في عام 2006 ضد حزب الله - لن يكون كافيا.

والمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية مجمدة منذ العام الماضي وقال عباس انه لايمكن استئنافها إلا إذا أوقفت إسرائيل كل الأنشطة الاستيطانية.

البث المباشر