انخفاض مؤشر تكاليف البناء بالضفة

الضفة المحتلة-الرسالة نت

ذكر جهاز الإحصاء المركزي، في تقرير له اليوم الأحد، أن أسعار تكاليف البناء للمباني السكنية وغير السكنية في الضفة الغربية، سجل انخفاضا طفيفا مقداره 0.05% ، خلال شهر نيسان الماضي، مقارنة بشهر آذار للعام الجاري.

وبينت مؤشرات التقرير، الذي تناول مؤشر تكاليف البناء، والطرق، وشبكات المياه، وشبكات المجاري في الضفة الغربية، خلال الشهر الماضي، أن الرقم القياسي العام لأسعار تكاليف البناء انخفض إلى 113.46، مقارنة بـ 113.52 خلال الشهر الذي يسبقه (شهر الأساس كانون أول 2007=100).

وحول حركة أسعار مواد البناء، سجلت أسعار الخامات، والمواد الأولية المستخدمة، في إنشاء المباني السكنية وغير السكنية، خلال الشهر الماضي، انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.09%، مقارنة بأسعار الشهر الذي يسبقه.

وعزا التقرير، الانخفاض في أسعار منتجات المحاجر والكسارات بمقدار 0.70%، بأن له الأثر الأكبر على هذا الانخفاض، كما انخفضت أسعار الأسمنت والجير والجبس بمقدار 0.59%، وأسعار منتجات البلاستيك والأدوات الصحية بمقدار 0.47%، وأسعار المنتجات الاسمنتية بمقدار 0.31%، في المقابل ارتفعت أسعار الحديد الصلب بنسبة 0.47%، وأسعار المنتجات الخزفية من البورسلان والصيني بنسبة 0.32%. هذا و سجلت أسعار مجموعتي تكاليف استئجار المعدات، وأجور العمال، ارتفاعاً بنسبة 0.25% و0.03% على التوالي.

البث المباشر