مع بدء الامتحانات..لماذا يهرب طلبة المدارس إلى اللعب؟

هروب الطللاب من المدارس
هروب الطللاب من المدارس

د.شبير: على أولياء الأمور توفير المناخ الملائم لأبنائهم

غزة _ رائد أبو جراد- الرسالة نت

ما أن عاد الطفل محمد زايد فى الصف الرابع الابتدائي من أول امتحان نهائي له في مادة اللغة العربية حتى ألقى أقلامه وكتبه التي قدم بها الامتحان، ليسارع راكضاً نحو محال "كانتر سترايك" لألعاب الكمبيوتر الموجودة بجانب منزله فى شارع الوحدة وسط غزة.

وبعد إضاعته النهار الأول من أيام الامتحانات الدراسية فى أماكن اللعب والترفيه، عاد مجهداً ذابل العينين مرخي اليدين من كثرة لعبه على ألعاب "الاتارى"، رغم علمه بموعد الامتحان الثاني فى مادة التربية الإسلامية وإهماله لدراستها ولو حتى إجراء مراجعة سريعة على مفردات وموضوعات المادة قبل تقديم الاختبار فيها.

"الرسالة" من جانبها تابعت هذه القضية وبحثت عن أسبابها وكيفية معلجتها قبل أن يصبح أبناؤنا بعد أعوام من الفشل والرسوب المدرسي يجلسون فى الطرقات عالة على المجتمع.

د.وليد شبير رئيس قسم الخدمة الاجتماعية في الجامعة الإسلامية طلب من أولياء الامور توفير المناخ الملائم والمريح لأبنائهم داخل الأسرة والمجتمع.

وقال شبير:" يجب على الوالدين أن لا يرهقوا أبناءهم الطلبة فى أعمال المنزل أو الأعمال الداخلية والخارجية المتعددة، وضرورة توفير كل سبل الراحة والوقوف بجانبهم ومساعدتهم فى دراستهم ومراجعاتهم واستغلال الطاقات العلمية فى الأسرة من والدين وإخوة كبار ليساعدوا الأبناء الصغار من حيث المستوى الثقافي".

وأكد على وجود دور كبير على المعلم فى المدرسة أيضاً إلى جانب الأسرة، داعياً المعلمين إلى مساعدة الطلاب وحل المشكلات التي يعانون منها فى كافة المواد الدراسية، ولا بد على المعلن أن يكون رحيماً بالطلاب خلال المراقبة عليهم فى الاختبارات".

يعانون كثيراً

ودعا شبير إلى ضرورة التعاون بين الأسرة والمدرسة من أجل مساعدة الطالب، خاصة أن العديد منهم يستذكرون فى هذه الأيام ذكرى الحرب العدوانية الإسرائيلية الغاشمة التي شنت ضد قطاع غزة خريف العام الماضي، وان كثيرا من الطلاب يعانون كثيراً من ضغوط نفسية وخوف وقلق مما شاهدوا من مجازر ومناظر قتل ودمار خلال العدوان.

ومضي يقول:" يجب أن لا نحرم الطلاب من اللعب ولكن أن لا يكون هذا اللعب فى كل وقت وعلى حساب الدراسة والامتحانات المدرسية،  بل وضع جدول دراسي وإدراج عنصر اللعب فى بعض أوقاته للترويح عن الطلاب ولتنشيط ذاكرتهم وحتى لا يتشتت ذهنهم هنا وهناك".

وشدد على ضرورة توفير بعض الوقت للعب لتهيئة الوقت المناسب والكافي للمذاكرة واللعب فى آن واحد، مستطرداً:" بعد أن ينهي الطلاب الامتحانات التي لا تستمر فى الغالب لأكثر من أسبوع واحد ليستغلوا وقت الإجازة فى اللعب وفيما يرغبون به".

وتقدم د. شبير بعدة نصائح لأولياء الأمور وللمدرسة والمعلمين خاصة بمرحلة الامتحانات المدرسية، داعياً جميع من يهمه أمر هذا الجيل للتعاون والتكاتف، وتهيئة الأجواء المناسبة والملائمة لينجزوا ويمضوا فترة الامتحانات بكل جد وتفوق ونجاح.

كما دعا وسائل الإعلام المختلفة من مرئية أو مسموعة أو مقروءة لبث المواد والموضوعات الدراسية المفيدة عبر جدول زمني تضعه لزيادة الفائدة للطلاب خلال دراستهم ولبث مواد دراسية تصعب عليهم ويعانون منها.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم والمدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فى قطاع غزة، بدأت منذ صباح اليوم السبت بتقديم الاختبارات المدرسية لنهاية الفصل الدراسي الأول لهذا العام، وتوجه آلاف الطلبة إلى مدارسهم منذ الصباح الباكر.

 

البث المباشر