غزة ..تصدير 515 الف زهرة وخسائر الفراولة بلغت 40%

غزة – الرسالة نت

بين يوسف شعث مدير مشروع الزراعات التصديرية في الإغاثة انه تم هذا العام زراعة مساحة 300 دونم من الزهور للتصدير، مشيرا إلى تعطل عملية التصدير منذ بداية الإنتاج في 10 ديسمبر والتي كبدت المزارعين خسائر فادحة.

 

وبين شعث انه تم تصدير 515 ألف زهرة منذ بداية الموسم ويتم التجهيز لتصدير 150 ألف زهرة خلال الأيام الثلاثة القادمة وتوقع أن يتم تصدير 35 مليون زهرة حتى منتصف شهر مايو من العام الجاري.

 

جاء ذلك خلال توجه وفد من جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية) لزيارة مزارعي الزهور في تل الديوان بمنطقة رفح.

 

كما لفت شعث إلى الخسائر التي مني بها محصول التوت الأرضي بسبب تأخر عملية التصدير والتي وصلت إلى 40% من محصول التوت المنوي تصديره، و70% من العائد الاقتصادي موضحا أن قطاع الزراعات التصديرية حصل مؤخراً على حق التصدير اثر ضغوط من الدول الأوروبية المستوردة علي الجانب الإسرائيلي.

 

بدورها عبرت النائب راوية الشوا رئيس مجلس الإدارة في الإغاثة عن سعادتها الكاملة لما شاهدته من مزارع الزهور مشيرة إلي الاتفاقات الأمنية التي كبلت كل شيء لا سيما الزراعات التصديرية, وشددت بان المزارع الفلسطيني في الظروف القاسية من الحصار والإغلاق يستطيع ان ينتج.

 

وعبر عمر شعبان ممثلا عن السفارة الهولندية عن دور الحكومة الهولندية في دعم المزارع الفلسطيني قائلاً: "ان الحكومة الهولندية تنظر إلي علاقة طويلة المدى مع الإغاثة الزراعية" مشددا ان وجود زراعة الزهور في غزة تحمل دلالات اقتصادية و ثقافية لما تتمتع به من جودة عالية في الأسواق الأوروبية.

 

وأشار غسان قاسم رئيس جمعية بيت حانون الزراعية إلي خسائر الجمعيات الزراعية و التي وصلت إلي 6 مليون دولار. وقال: "إننا حصلنا علي دعم مادي للزراعات التصديرية في الأعوام الماضية، ولكننا لم نتمكن من التصدير وطالب النائب راوية ان تتدخل من خلال موقعها في المجلس التشريعي بالتركيز علي هذه القضية مع السلطة الفلسطينية في رام الله".

 

وعلي صعيد متصل فقد سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في 2/1 من هذا العام بتصدير أولى شحنات التوت الأرضي إلى الأسواق الأوروبية عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.

 

وذكرت صفاء زين الدين من إدارة مشروع الجلوبال جاب في الإغاثة الزراعية والممول من الحكومة الهولندية انه تم تصدير الشحنة الأولى 2760 كيلو غرام من التوت الأرضي عبر شركة جريسكو للأسواق الأوروبية، وفي 3/1 تم تصدير الشحنة الثانية والتي وصلت كميتها إلي 2467.5 كيلو غرام.

 

وأشارت زين الدين إلي أن عملية التصدير ستتم من الأسبوع الأول لبداية السماح لها بتصدير أربعة شاحنات محملة بالتوت الأرضي يومياً ما عدا يومي الخميس والجمعة.

 

وقالت أيضا إن اليوم عبرت شحنة محملة ب3227.5 كيلو من التوت الأرضي عبر كرم ابو سالم إلى الأسواق الأوروبية.

 

وأضافت زين الدين أن ما تم السماح لهم بتصدير منتجهم حتى الآن 72 مزارع من حملة شهادة الجلوبال جاب.