ميتشل يضع اللـمسات الأخيرة على وثيقة استئناف المفاوضات

 

 

الرسالة نت – وكالات

 

قال الـمتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيتس : إن الرئيس الأميركي باراك أوباما يريد أن تستأنف إسرائيل والفلسطينيون محادثات السلام الـمتعثرة في أقرب وقت ممكن، وحث الجانبين والدول العربية على اتخاذ خطوات لتعزيز العملية.

وأضاف: إن أوباما تحدث هاتفياً مع الـملك عبد الله، عاهل الأردن، واتفق الزعيمان على الحاجة إلى التحرك قدماً بعملية السلام في الشرق الأوسط.

وأعلن غيبس أن الـموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل يعمل على وضع اللـمسات الأخيرة على وثيقة ستشكل الأساس لاستئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال: إن الرئيس الأميركي باراك أوباما "أعلن أن ميتشل سيلتقي الطرفين خلال الأسابيع القليلة الـمقبلة للاتفاق على الإجراءات التي يتوجب على الإسرائيليين والفلسطينيين اتخاذها، وبالتالي إرساء قواعد استئناف مفاوضات" السلام.

وكشف أوباما عن مضمون الـمهمة الـمقبلة لـميتشل إلى الشرق الأوسط خلال اتصال هاتفي أجراه مع العاهل الأردني الـملك عبد الله الثاني، أمس، بعد 48 ساعة على لقاء عقده مع الرئيس الـمصري حسني مبارك في البيت الأبيض.

وأضاف الـمتحدث الأميركي: إن "الرئيس والـملك اتفقا على أن الـمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية يجب أن تبدأ في أسرع وقت ممكن".

وتابع غيبس: (لقد اتفقا، أيضاً، على القول إن على إسرائيل وأيضاً على الفلسطينيين والدول العربية اتخاذ بادرات متزامنة "في نفس الوقت" تقدم الإطار الذي يتيح إنجاح عملية السلام).

ويطالب الرئيس الأميركي بتجميد شامل للاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية تمهيداً لإعادة إطلاق عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

كما ينوي أوباما إعلان خطة سلام لـمنطقة الشرق الأوسط في أيلول الـمقبل لدى افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم الـمتحدة حسب ما نقل متحدث مصري إثر لقاء مبارك وأوباما الثلاثاء الماضي في البيت الأبيض.

 

 

البث المباشر