قائد الطوفان قائد الطوفان

مرسى يدعو فتح وحماس للمصالحة بالقاهرة

لقاء مرسي ومشعل (الأرشيف)
لقاء مرسي ومشعل (الأرشيف)

القدس المحتلة – الرسالة نت

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن الرئيس محمد مرسى قرر استئناف جهود المصالحة بين حركتى فتح وحماس، حسبما أفادت مصادر فلسطينية.

وأشارت تلك المصادر إلى أن مرسى دعا ممثلين عن الحركتين المتنافستين لعقد اجتماعات فى القاهرة بعد إجازة عيد الفطر الأسبوع المقبل.

وأوضحت جيروزاليم بوست أن قرار مرسى باستئناف الجهود لإنهاء الخلاف بين حماس وفتح يأتى فى ظل تنامى التوتر بين الجانبين، خاصة فى أعقاب الهجوم الإرهابى فى سيناء الأسبوع الماضى، والذى لقى فيه 16 من قوات حرس الحدود المصرية مصرعهم على يد إرهابيين مجهولين.

وحملت السلطة الفلسطينية حينها حماس المسئولية عن الهجوم، ودعا الرئيس محمود عباس السلطات المصرية لهدم كل الأنفاق بين مصر وغزة، وهو ما أثار انتقادات حادة من قادة حماس الذين اتهموا قيادة السلطة بالانتهازية الرخيصة ومحاولة إحداث فرقة بين الحركة الإسلامية ومصر.

وتابعت الصحيفة قائلة: إن ممثلى عدد من الجماعات الفلسطينية المختلفة اتفقوا يوم الاثنين الماضى على الحاجة لإحياء الجهود لتحقيق المصالحة والوحدة.. ورحبت تلك الجماعات بجهود مرسى لإنهاء الخلاف وقالوا إنهم سيحضرون أى اجتماع يعقد فى القاهرة تحت رعاية السلطات المصرية.

وفى هذا السياق، نقلت الصحيفة الإسرائيلية عن بعض المسئولين الفلسطينيين تشككهم إزاء احتمال إنهاء الخلاف بين فتح وحماس فى المستقبل القريب.

البث المباشر