بعد العيد مباشرةً..

اتصالات مصرية لاستئناف لقاءات المصالحة

الرسالة نت- نادر الصفدي

كشف رئيس تجمع الشخصيات المستقلة ياسر الوادية ، أن مصر ستبدأ بإجراء اتصالات مع الفصائل الفلسطينية لاستئناف لقاءات المصالحة الداخلية بعد عيد الفطر مباشرة.

وقال الوادية في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" الإثنين :" إنه نتيجة الاتصالات الأخيرة التي جرت مع الطرف المصري، فأن ملفات المصالحة المتعثرة والمجمدة ستعود للتحرك من جديد بعد العيد".

وحول موعد محدد للقاء حركتي "فتح وحماس" في القاهرة، أكد الوادية أنه حتى اللحظة لم يحدد التاريخ، ولكن الاتصالات المصرية التي ستبدأ بعد العيد ستُعجل من عقد لقاء الحركتين.

وتوقع رئيس تجمع الشخصيات المستقلة، أن يكون هناك ضغط مصري وصفه بـ"القوي" على حركتي" فتح وحماس" لتجاوز عقبات المصالحة والشروع بإجراءات عملية يتم تطبيقها على الأرض تستند على ما تم الاتفاق عليه سابقاً بين الحركتين .

وأكد الوادية أن وضع المصالحة الداخلية يحتاج إلى جدية عالية من قبل حركتي" فتح وحماس" والتجاوب مع كافة الجهود المصرية التي تُبذل لإتمام المصالحة وإنهاء الانقسام.

 وحذر من استمرار الوضع الفلسطيني القائم في ظل الانقسام وغياب الوحدة،  مؤكداً أن الفلسطينيين يتطوقون بعد عيد الفطر لإنهاء ملف الانقسام بالكامل واستعادة شطري الوطن وطي تلك الصفحة نهائياً.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أن السبب لرئيسي لتعطيل المصالحة هو الضغوط التي تمارسها الإدارة الأمريكية على السلطة الفلسطينية، موضحاً أن أمريكا طلبت من السلطة تجميد ملف المصالحة، والعودة للمفاوضات مع (إسرائيل).

وقال هنية:" لن نتمكن من إحداث اختراق في ملف المصالحة إلا حينما يتحرر القرار الفلسطيني والإرادة السياسية الفلسطينية من الضغوط الخارجية".

هذا واتفقت القوى والفصائل الفلسطينية خلال اجتماع لها في غزة على ضرورة العمل من أجل توفير كل الجهود اللازمة لتفعيل المصالحة الداخلية وإنهاء الانقسام، بعيد إجازة عيد الفطر السعيد مباشرة.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب "الشعب" وليد العوض إن "هذا التوافق جرى خلال اجتماع عقد في مقر مكتب حركة الجهاد الإسلامي في مدينة غزة ، وبمشاركة كل الأطياف بما فيها "فتح" و"حماس" .

البث المباشر