الزراعة تفتتح الأيام العلمية للإدارات العامة

د.محمد الاغا وزير الزراعة الفلسطيني
د.محمد الاغا وزير الزراعة الفلسطيني

غزة- الرسالة نت

افتتحت الإدارة العامة للتخطيط والسياسات بوزارة الزراعة بحضور الوزير د. محمد الأغا، برنامج الأيام العلمية للإدارات العامة والمديريات بقاعة مركز التدريب  التابعة للوزارة بحضور عدد من المهندسين والموظفين ومدراء المديريات والإدارات العامة  ووكلاء الوزارة المساعدين، التي تهدف إلى عرض إنجازات الإدارات العلمية وما قدمته هذه الإدارات خلال العام الماضي.

وأعلن الأغا أن هذه البرامج ستستمر على مدى العام، حيث ستقدم فيها الأوراق العلمية والبحوث والتجارب والإبداع العلمي والتقني بالإضافة إلى إنجازات الإدارات ، مؤكداً على أن هذه الأيام العلمية تأتي من باب التواصل والتفاعل بين الموظفين والعاملين بالوزارة.

وفي المحاضرة الأولى والتي كانت بعنوان "الاقتصاد الزراعي المقاوم بين النظرية والتطبيق" استعرض المهندس نزار الوحيدي المفاهيم والتعريفات الاقتصادية ومفهوم الاقتصاد المقاوم والتجارب القديمة والحديثة المشابهة وسياسة الوزارة والحكومة الراعية للاقتصاد المقاوم، وربط في المحاضرة بين ما يتم إنجازه من تحولات وتغيير في الوزارة في مجالات الإنتاج والتطوير العلمي والتقني وعلاقة ذلك بفكر الاقتصاد المقاوم، وإحلال الواردات.

واستعرضت المهندسة آمنة الجيار آلية جمع وتركيز الأضرار الزراعية التي تعرض لها المزارعون خلال حرب الفرقان، واستخدام برنامج الحاسوب الجديد بالوزارة وعيوب البرنامج القديم ومميزات البرنامج الحديث وآلية تجاوز الأخطاء السابقة التي عانت منها الدائرة قبل تنفيذ البرنامج الجديد، وقد بلغ عدد المتضررين حسب م.آمنة 7899 مزارعا منهم ما نسبته 38% في محافظة الشمال و ما نسبته 31% في محافظة غزة، وبلغت قيمة الأضرار ما يزيد على 173 مليون دولار أمريكي.

كما قدم م.سامي النخالة عرضا عن موقع الوزارة الإلكتروني ودوره في تبادل المعلومات والمعاملات والإرشاد الزراعي عن البعد، واستعرض ما تم من تطوير للموقع وما سيضاف إليه من تجديدات، وقد ذكر أن عدد المتصفحين للموقع أصبح يصل إلى 50 ألف متصفح يوميا، كما استعرض الملتقى الزراعي ودوره في التواصل والإرشاد عن البعد.

 

 

البث المباشر