لتمرير صفقة شاليط

الاحتلال يستخدم أهالي الأسري للضغط على حماس

الاحتلال يضغط على حماس لتمرير الصفقة
الاحتلال يضغط على حماس لتمرير الصفقة

غزة- الرسالة نت

قالت وزارة شئون الأسرى والمحررين بان الاحتلال بدأ في الآونة الأخيرة استخدام أسلوب جديد للضغط على حركة حماس للقبول بشروط ومعايير الاحتلال لإتمام صفقة التبادل ، وهو الاتصال على أهالي الأسرى أصحاب المحكوميات العالية من قطاع غزة وإغرائهم للضغط على حماس لإتمام الصفقة .

وأوضح رياض الأشقر مدير الإعلام بالوزارة بان الاحتلال بعد أن نفذت خياراته العسكرية لإطلاق سراح شاليط ، وفشل سياسيا عبر عجزه  الضغط على حركة حماس للقبول بشروطه لجأ إلى أسلوب رخيص يعبر عن ضعفه وعجزة .

حيث قامت مخابرات الاحتلال بالاتصال على عدد من أهالي اسري غزة الذين يقضون أحكاماً بالمؤبد تحت اسم " لجنة أهالي أسرى نابلس" وإبلاغهم بان اسم ابنهم مدرج ضمن الصفقة ، وأنهم حريصيون على إتمام الصفقة لكي يتحرر مع غيره من الأسرى الذين وافقت إسرائيل على إطلاق سراحهم ، ولكن هذا الأمر يتطلب الضغط على حماس وبالأخص رئيس الوزراء إسماعيل هنيه ورئيس المكتب السياسي خالد مشعل ، لذلك عليهم أن يتعاونوا من اجل ذلك ، لكي يطلق سراح أبنائهم ، وان من يتبقى من الأسرى يمكن أن يخرج في صفقات أخرى ، حتى لا تضيع الفرصة .

وأشار الأشقر إلى أن الاحتلال يملى أهالي الأسرى أرقام هواتف يدعى بأنها لمكتب هنيه ومشعل لكي يتم التواصل معهم وإقناعهم بضرورة القبول بالصفقة كما هي حتى يتحرر أبنائهم ، كما يدعى المتحدث الذي سمى نفسه " ابوخليل" بأنه والد لأسير اسمه " ابوالمجد"  موجود في سجن عسقلان وان اسمه ضمن الصفقة ، وانه يريد مع غيره من أهالي الأسرى أن تتم الصفقة بغض النظر عن عدم إطلاق سراح الأسرى الذين ترفض إسرائيل الإفراج عنهم كالأسير عبد الله البرغوتى وإبراهيم حامد واحمد سعدات .

وحذر الأشقر أهالي الأسرى من التعاطي مع تلك الاتصالات التي تهدف إلى أمرين وهما الضغط على الفصائل لكي تمرر صفقة هزيلة بشروط الاحتلال عبر أهالي الأسرى ، والأخر هو إيهام الجميع بان حماس هي من تعيق إتمام صفقة التبادل بالتثبت على مواقفها وعدم الليونة فيها .

مؤكداً بان حركة حماس تبذل قصارى جهدها من اجل الخروج بصفقة تبادل مشرفة ، تلبى آمال الأسرى وذويهم ، وتعمل على كسر معايير الاحتلال ، وأنها تدير العملية التفاوضية بمهارة ومهنية عالية ، ويجب منحها الثقة الكاملة لأنها حريصة على مصالح الشعب الفلسطينى .

 

البث المباشر