تعاون فرنسي سويسري في التحقيق بوفاة عرفات

 الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (الأرشيف)
الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (الأرشيف)

الرسالة نت-وكالات

قال مصدر فلسطيني رسمي، ان المحققين الفرنسيين وخبراء المخبر السويسري سيتعاونون في التحقيق حول وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وقد يفتحون قبره ويأخذون عينات من جثمانه لفحصها اذا اقتضى الامر.

واعلن ناصر القدوة ابن شقيقة الرئيس الراحل ورئيس مؤسسة ياسر عرفات انه منفتح على فكرة نبش رفات الرئيس الراحل للتحقيق في اسباب وفاته ولكن شرط ان يسبق ذلك تشكيل لجنة تحقيق دولية، مطالبا المجتمع الدولي بتحميل (اسرائيل) مسؤولية "اغتيال" الزعيم الراحل عن طريق تسميمه.

وقال مسؤول فلسطيني قريب من الملف :" ان المحققين الفرنسيين وخبراء المخبر السويسري سيصلون الشهر المقبل الى رام الله لأخذ عينات من جثمان الرئيس عرفات لفحصها.

واضاف المسؤول لوكالة (فرانس برس) مفضلا عدم كشف اسمه "تقرر ان يحضر الى رام الله طاقم التحقيق الفرنسي الشهر المقبل وبالتزامن مع وصولهم سيصل خبراء معهد الفيزياء الاشعاعي في المركز الطبي الجامعي في لوزان بسويسرا لأخذ عينات من جسد الرئيس الراحل ياسر عرفات".

واوضح "ان الموعد هو بعد ايام قليلة من الذكرى السنوية الثامنة لوفاة عرفات التي تصادف في الحادي عشر من شهر نوفمبر المقبل".

وتابع "انه بالإضافة الى اخذ العينة سيجري طاقم التحقيق الفرنسي اما هذه المرة او في مرات لاحقة جلسات استماع مع عدد من الفلسطينيين الذين ترى لجنة التحقيق الفرنسية انه من المفيد الاستماع الى المعلومات التي تفيد التحقيق للوصول الى حقيقة وفاة الرئيس الراحل عرفات".

وكانت النيابة العامة الفرنسية وافقت على طلب زوجة الرئيس عرفات، سهى عرفات بفتح تحقيق لمعرفة سبب وفاته والمسؤول عن ذلك، حيث قدمت الزوجة طلب التحقيق في قضية زوجها "ضد مجهول".

واعلنت زوجة عرفات وكذلك السلطة الفلسطينية موافقتهما على اي فحوصات يمكن ان يتم اللجوء اليها خلال التحقيق في وفاة عرفات، ومن ضمن ذلك استخراج عينات من رفات عرفات لفحصها.

وكان ملف سبب وفاة الرئيس الفلسطيني تحرك مجددا اثر تحقيق صحافي قامت به قناة الجزيرة القطرية، اظهر خلاله مختبر سويسري طبي وجود آثار لمادة "البولونيوم" المشعة السامة في ملابس عرفات.

البث المباشر