نجاد يتهم إسرائيل بممارسة "الترويع النووي"

 الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد
الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد

نيويورك – الرسالة نت

اتهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، الأربعاء، الغرب وإسرائيل بممارسة "الترويع النووي"، وذلك في كلمة له بالجمعية العامة للأمم المتحدة قاطعتها الولايات المتحدة والكيان.

وتجنب نجاد تعليقاته المثيرة للجدل عن (إسرائيل) في آخر ظهور له في قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل تنحيه عن منصبه العام المقبل، بحسب وكالة فرانس برس.

ونقلت وكالة رويترز عن نجاد قوله إن إيران تتعرض لتهديد بشن عمل عسكري من "صهاينة غير متحضرين"، في إشارة إلى إسرائيل. وعدَّ نجاد أن هذه التهديدات تهدف إلى إجبار الدول على الخنوع.

وقال "التهديد المستمر من الصهانية غير المتحضرين باللجوء إلى عمل عسكري ضد أمتنا العظيمة هو مثال واضح على هذا الواقع المرير".

وشدد الغرب عقوباته على إيران بشكل كبير هذا العام بسبب برنامجها النووي، حيث حظر الاتحاد الاوروبي استيراد النفط الخام من طهران واستهدفت عقوبات أمريكية البنوك التي تتعامل مع البنك المركزي الإيراني.

لكن هذه العقوبات لم تسفر عن تقدم ملموس باتجاه التوصل إلى حل دبلوماسي.

ويقول دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن فرص فرض عقوبات جديدة من مجلس الأمن الدولي على إيران ضعيفة في الوقت الحالي في ظل معارضة روسيا والصين للفكرة.

وسيجتمع مسؤولون كبار من وزارات الخارجية بالأعضاء الدائمين الخمس بمجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا يوم الخميس في نيويورك لمناقشة الوضع في إيران.

وذكر دبلوماسيون اوروبيون، الثلاثاء، ان دول الاتحاد الاوروبي تدرس اقتراحا بريطانيا بفرض عقوبات على ايران يدعو بشكل خاص الى فرض حظر على الشحن وتجميد "كامل" التعاملات المالية مع البنك المركزي الايراني.

ودعت كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا دول الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي الى زيادة الضغوط على ايران بسبب برنامجها النووي والاتفاق على فرض عقوبات جديدة تتم المصادقة عليها في المحادثات التي سيجريها وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبرغ في 15 أكتوبر/تشرين الاول.

 

البث المباشر