قرعة متوازنة لكأس الخليج "21"

منتخب الكويت حامل لقب النسخة الماضية
منتخب الكويت حامل لقب النسخة الماضية

الرسالة نت - وكالات

أوقعت قرعة كأس الخليج العربي الحادية والعشرين لكرة القدم التي سحبت الخميس في متحف البحرين الوطني بالمنامة المنتخبات الثمانية في مجموعتين متوازنتين.

وضمت المجموعة الأولى البحرين وعمان وقطر والإمارات، والثانية الكويت حاملة اللقب واليمن والسعودية والعراق.

ووزعت المنتخبات الثمانية المشاركة على مجموعتين، فترأس منتخب البحرين المجموعة الأولى كونه صاحب الأرض، ومنتخب الكويت بطل النسخة الماضية المجموعة الثانية.

وأخذ في الاعتبار التصنيف الأخير للاتحاد الدولي (فيفا) لتوزيع المنتخبات الستة الأخرى، فوضعت حسب مستويين، ضم الأول منتخبات العراق وعمان وقطر، والثاني منتخبات السعودية والإمارات واليمن.

ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي ويلعبان بطريقة المقص وبخروج المغلوب حيث يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية، في حين يلعب الخاسران في مباراة لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع التي لم تكن موجودة في النسخ الأربع الماضية التي أقيمت بنظام المجموعتين.

واكتفت منتخبات المجموعة الأولى بأربعة ألقاب حتى الآن عبر قطر (1992 و2004) والإمارات (2007) وعمان (2009)، في حين حصدت منتخبات المجموعة الثانية 16 لقباً (10 ألقاب للكويت، رقم قياسي)، و3 لكل من السعودية والعراق.

هل تكون الأولى للبحرين؟

وتعتبر المجموعة الأولى الأبرز من الناحية الفنية، وتضم منتخبين يشاركان في الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل هما القطري والعماني.

كما أن تطوراً ملحوظاً طرأ على أداء منتخب الإمارات منذ تولي المدرب مهدي علي مهمة القيادة الفنية، والذي ضم إلى صفوفه معظم اللاعبين الذين كانوا تحت إشرافه في الأعوام الماضية بدءا بمنتخب الشباب وصولاً إلى المنتخب الأولمبي الذي قاده إلى المشاركة في الألعاب الأولمبية في نسخة لندن للمرة الأولى في تاريخه.

من جهته يعتبر منتخب البحرين من المنتخبات الجيدة من الناحية الفنية، وقد توّج في العام الماضي بطلا لدورة الألعاب الخليجية على أرضه، ودورة الألعاب العربية في الدوحة، بقيادة مدربه الإنجليزي بيتر تايلور الذي يبدو أنه قد لا يستمر في منصبه.

ويجتمع الاتحاد البحريني اليوم الجمعة لاتخاذ قرار بشأن بقاء تايلور في منصبه من عدمه، وذلك بعد الخسارة الثقيلة أمام الإمارات الثلاثاء الماضي 2-6 في مباراة ودية أقيمت في دبي.

وتطمح البحرين إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل الفوز بأول لقب في تاريخها في مسابقة كأس الخليج التي انطلقت سنة 1970 من أرض البحرين.

واستضافت البحرين ثلاث نسخ سابقة كانت جميعها من نصيب منتخب الكويت (1970 و1986 و1998).

زيادة المكافأة المالية للبطولة

وأكد مدير الدورة أحمد النعيمي في كلمة اللجنة المنظمة أن مملكة البحرين تعتز باستضافة الدورة الخيليجية للمرة الرابعة في تاريخها"، وقد تسلم قبل انطلاق القرعة كأس الدورة من أمين عام الاتحاد الكويتي كون منتخب بلاده توج باللقب الأخير.

وارتفعت جوائز هذه الدورة لتصل إلى نحو 675 ألفا دولار للبطل، ونحو 400 ألفا دولار للوصيف، مقابل نحو 135 ألفا للثالث، و68 ألفا للرابع.

وكانت النسخة السابقة أقيمت في اليمن أواخر عام 2010، وتوّج فيها المنتخب الكويتي بطلاً بفوزه في المباراة النهائية على نظيره السعودي 1- صفر بعد التمديد، معززاً رقمه القياسي الذي وصل إلى 10 ألقاب خليجية.

وتستضيف البحرين الدورة الخليجية من 5 إلى 18 كانون الثاني/يناير المقبل.

البث المباشر