أضاحي العيد في غزة تُلّون الشوارع بالأحمر

غزة – الرسالة نت

مع انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك، بدأ الفلسطينيون في قطاع غزة بالتوجه إلى منازلهم لذبح الأضاحي، اقتداءً بسنة الرسول (ص) وسيدنا إبراهيم الخليل.

وبدت شوارع غزة منذ ساعات الصباح الأولى باللون الأحمر الناجم عن دماء الأضاحي، التي يذبحها الغزيون عادة في منازلهم أو بالشوارع.

ويعتبر عيد الاضحى ذكرى لقصة إبراهيم عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله، لذا يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو ناقة) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى.

وعيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين -إضافة لعيد الفطر-، ويوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة.

ولعيد الأضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، ويسمى في مصر والمغرب العيد الكبير، وفي إيران عيد القربان. وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح، والعطاء، والعطف على الفقراء وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد كما أن الاطفال يلبسون اثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيت المسلمين.

البث المباشر